بقلم : أ.د.طارق الحبيب الأربعاء 27-04-2016 الساعة 02:36 ص

الشباب مرحلة عمرية

أ.د.طارق الحبيب

الشباب مرحلة عمرية غير محفوفة بالمخاطر كما يظن البعض، بل هي مرحلة تزخر بالمواهب والإمكانات والتطلعات والأمنيات والآمال والأحلام والطموح والأهداف، لذلك فإن اختزال مرحلة الشباب وتحجيم روح الشباب في الانفعالية والتهور والاندفاع هو مجرد افتراضات سلبية لا تستند على أسس علمية.

إن أزمة الشباب التي ربما يعانيها البعض تتشكل مما يلي:

• طفولة غير متزنة تتأرجح بين الإهمال والقسوة.

• حاجات نفسية غير مشبعة تبدأ من مرحلة الطفولة وتستمر حتى مرحلة الشباب.

• التعرض الدائم للنقد والتوبيخ والملامة والمحاسبة.

• المطالبات الخارجية التي تتجاوز الحد المعقول وتتجاهل قدرات الشباب وإمكاناتهم.

• معاناة البعض من سمات الشخصية الصعبة أو الشخصية غير المتكيفة والتي قد تتمثل في التوتر والاندفاعية والانعزال أحيانا.

• التهاون في تدريب الشاب في سن مبكّرة على أدبيات الحياة الاجتماعية.

• التساهل في تدريب الشباب على الأساليب المثلى لاكتساب القيم الفضلى.

لقد أخفق البعض في التعامل مع تلك الفئة الحيوية في طبعها وخصائصها عندما أسرف في نعتهم بـالتهور وعدم الفهم وسلب منهم بذلك شعورهم بالأمان الاجتماعي والنفسي،

ولعل تقدير القيمة المعنوية والحساسة والمهمة للشباب تُبرز أجمل ما في ذواتهم من خير، وتستنطق ذلك الجمال الداخلي العميق الذي ربما كان مغيّبا بسبب تسفيه البعض لإرادة الشباب وتقليص أدوارهم.

الشباب ليسوا أدوات يتم تحريكها! بل هم محرك مهم لعجلة الحياة. إنْ توقف عطاؤهم فربما بات المجتمع متخاذلا، فحركة الحياة لا تقوم إلا بتكامل الأدوار بين الراشدين والشباب لتتضح مزايا مجتمع يكون قادرًا على التعامل بتناسب مع أزماته واستثمار مَواطن قوته.

مرحلة الشباب مرحلة تتميز بالعاطفة القوية، ولا أرى ذلك عيبا بل ميزة إنْ حسن توظيفها، وهذا ما يؤكده الإقبال على الأعمال التطوعية من قبل الشباب بأعداد ربما تفوق سواهم.

كما تتميز مرحلة الشباب بالميل الشديد إلى الاعتماد على النفس والاستقلالية الفكرية، ما يشير إلى درجة عالية من القدرة على تحقيق الكفاءة الاجتماعية.

إن العاطفة المتزنة والميل لتحقيق الذات والرغبة في تحقيق مكانة مؤثرة في الحياة يكتمل جماله

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"