بقلم : أ.د.طارق الحبيب الأربعاء 04-05-2016 الساعة 03:05 ص

صناعة الذات

أ.د.طارق الحبيب

تتمثل قيمة الإنسان الفعلية في الحياة بمقدار ما يعمل هو على ذاته من أجل بنائها بالصورة المتكاملة التي تحفز الإنسان تحفيزا إيجابيا ليعمل على إثبات هويته وتوثيق أهدافه وطموحاته بِمَا يتلاءم مع دوره المتوقع منه في هذه الحياة.

ولعل ما يعيق البعض في هذه الحياة عن تحقيق حياة مطمئنة آمنة تتصف بالراحة والاستقرار هو انعدام الرؤية الحقيقية عن ذاته، حيث يرى البعض أنه كائن ضئيل أمام ضغوط الحياة بل أمام تحدياتها فتراه يتخاذل عن أدواره ويتجنب مواقف التفاعل الاجتماعي ويفقد طموحه ويصبح مجردا من الرغبة في التقدم أو تحقيق مناصب اجتماعية أو علمية مميزة في الحياة.

بينما يعي البعض قيمته الحقيقية وحجم أهمية وجوده، وتبدأ صناعة الذات من ذلك الشعور بالقيمة والشعور بأهمية البقاء الحسن في الحياة.

إن فقدان الشعور بالقيمة يجعل الفرد عاجزا عن تشكيل ذاته تشكيلا واقعيا موضوعيا يتناغم مع دور الفعل وماهية وجوده في الحياة.

لقد أجمع الباحثون في المجال النفسي على أن احترام الإنسان لذاته هو الدافع الحقيقي وراء إنجازاته وتميزه ونشاطه في الحياة.

لذا كان احترام الذات هو الخطوة الأولى نحو صناعتها صناعة تليق بالإنسان المكرم بعقله والمتفرد بقدراتها الفكرية.

وان كان احترام الذات هو الخطوة الأولى نحو صناعتها فإن تفعيل هذا الشعور واستثمار المشاعر الإيجابية نحو الذات والعمل على تسويق الأنشطة الفردية وتثبيتها يجعل الفرد في موقعه الطبيعي والمرضي له في هذه الحياة.

ولعل التركيز في المهام الحياتية وصياغة الأهداف صياغة تتميز بالعقلانية والقابلية للتطبيق يمنح الرد إحساسا قويا بذاته، وهذا الإحساس بدوره يدفع الإنسان إلى محاولات جادة ومتكررة لتحسين نمط حياته واستثمار فرص الحياة كما ينبغي.

إن الصناعة الحقيقية للذات تتطلب إهمال المشاعر والأفكار المحرضة على العداء أو التنافس غير الشريف وتجنب المواقف التي تثير الإدراك السلبي للآخرين..

الذات المتكيفة هي الذات التي لا تقودها الظروف ولا تحركها الأهواء، أنها ذات عملت على بناء نفسها من خلال قيم وعادات وسلوكيات مستقلة وصحية تحدد لها مكانة رصينة في الحياة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"