بالفيديو ... شاهد لحظة عبور كوكب عطارد من أمام الشمس

محليات الإثنين 09-05-2016 الساعة 05:33 م

عبدالبديع عثمان

في ظاهرة فلكية نادرة عبر كوكب "عطارد" أمام الشمس اليوم الاثنين حيث تم رصد عبور الكوكب وهو يمر أمام الشمس مباشرة.

وتحدث الظاهرة عندما يكون كوكب عطارد والأرض على خط مستقيم مع الشمس حيث تتابع المراصد الفلكية حول العالم عبور الكوكب الذي يمر حاليا أمام قرص الشمس.

وقال سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك في تصريحات سابقة إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن كوكب عطارد سيعبر من أمام قرص الشمس اليوم الاثنين ، وسوف تشاهد المراحل الأولى من العبور في سماء قطر .

وتعتبر ظاهرة عبور كوكب عطارد من الظواهر الفلكية النادرة والتي تحدث نتيجة مرور الكواكب الأقرب من الأرض للشمس وهما عطارد والزهرة من أمام قرص الشمس بالنسبة للأرض.

ورصد فيديو على موقع "يوتيوب" مرور كوكب عطارد من امام الشمس اليوم حيث يظهر الكوكب وهو يعبر من أمام الشمس في مشهد نادر أتاحته اجهزة الرصد الحديثة.

ومنذ بداية هذا القرن تم مراقبة ظاهرة عبور عطارد في 7 مايو 2003 والمرة الثانية في 8 نوفمبر 2006 ثم العبور القادم في 9 مايو 2016 والعبور الذي يليه سيكون في 11 نوفمبر 2019 ثم في 13 نوفمبر 2032، ومثل هذه الظواهر ليس لها أي تأثير على كوكب الأرض.

وذكرت تقارير صحفية، أن أفضل أماكن لمتابعة هذا الحدث هي شرق أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وغرب أوروبا وأفريقيا إذا لم تحجب السحب الشمس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"