بقلم : أ.د.طارق الحبيب الجمعة 13-05-2016 الساعة 02:11 ص

من أجل الهدف

أ.د.طارق الحبيب

برع الكثيرون في التخطيط لحياتهم، وأبدع كذلك الكثيرون في صياغة أهدافهم، وتفنن الكثير في الحديث عن آمالهم وأحلامهم وأمنياتهم.

عندما يصبح التخطيط والحلم والأمنية مجرد أحاديث تتبادلها وأمال تنتظر تحقيقها دون أن تعمل من أجلها، هنا أنت تضيف إلى عالمك الداخلي المزيد من التوتر والأسى.

وعندما تعتقد أن مجرد الحديث عما تريد سيجعلك كما تريد فأنت إذًا تقود ذاتك إلى هاوية الإحباط والألم الداخلي.

ومن أجل تحقيق الأهداف أنت تحتاج إلى مهارات نفسية تحفز ما لديك من إمكانات تتناسب مع ما يمكنك تحقيقه.

ومن أجل الهدف عليك ألا تتعامل مع ما يعوقك على أنه واقع لا يمكن تغييره! ولا تتخاذل عن تحسين أسالبيك الحياتية لتنمية قدراتك وتحسين أدائك إلى أن تصل ما تتمناه فعلا لا خيالا ولا قولا.

اعتاد البعض أن يتألم على ما ينقصه بل ويسترسل في تأنيب ذاته وجلدها حتى ينمو في داخله الشعور بالغيرة والقهر ورفض الآخرين ورفض الذات.

والحقيقة أن التوجه الجديد في المجال النفسي هو التركيز على صقل المهارات الحياتية التي تتمثل في الحماس والأصالة والمرونة والقدرة على إدارة الانفعالات وضبط المشاعر والتأني في اتخاذ القرارات، تلك المهارات التي كلما نضجت وأصبحت سمة من سمات الفرد استطاع الانطلاق نحو تحقيق أهدافه بمرونة ودقة وخطط ممنهجة بالشكل السليم والموضوعي.

*ومن أجل تحقيق الأهداف *:

أنت لا تحتاج إلى قوى إبداعية تتجاوز معايير البشر بل أنت بحاجة إلى روعة الاتقان التي تبدأ من إتقان التعامل مع ذاتك ومع أمنياتك وأحلامك ورغباتك وحاجاتك..وإتقان التعامل مع الآخرين وتفهم الاختلاف بينك وبينهم وتقدير تطلعاتهم واحترام معارفهم والبعد عن تسفيه أهدافهم وآمالهم.

واتقان التعامل مع العقبات والوعي بأنها مصادر مهمة لإثراء المعرفة ومصادر لاستنهاض ما بداخلك من قوة وإصرار وعزيمة وأصالة في الطموح.

*أزمة *

عندما يكون الفرد هو العائق والمحبط الأساسي لنفسه، وذلك عندما يبرر أخطاءه دون وعي ويلوم الآخرين على إخفاقاته دون عدل ويركن للتكاسل والتسويف دون شعور بالمسؤولية..

لذلك الناضج هو من يملك بصيرة كفاية بالصعوبات ليتجاوزها لا ليبجلها ويهابها حتى تصبح حاجزا يمنع بينه وبين مسيرته نحو تحقيق أهدافه.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"