الرعاية الصحية الأولية تحتفل باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

محليات الإثنين 16-05-2016 الساعة 06:33 م

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحتفل باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم
مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحتفل باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم
الدوحة - الشرق

تحتفل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم والذي يصادف 17 من شهر مايو تحت شعار "راقب ضغطك باستمرار" حيث أن الخطوة الأولى للسيطرة على هذا المرض الصامت هو قياس مستوى ضغط الدم بصفة دورية.

ويهدف اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم هذا العام إلى الحد من الأمراض المتعلقة بارتفاع ضغط الدم كالقلب والسكتات الدماغية وأساليب النجاة والوقاية منها، بالإضافة إلى التعريف بمرض ارتفاع ضغط الدم وكيفية تجنب مضاعفاته وأهمية تشجيع اتباع أنماط الحياة الصحية وتبني العادات الغذائية السليمة التي أثبتت فعاليتها في خفض معدل ضغط الدم المرتفع، والتي قد تعادل العلاج الطبي في بعض الحالات ويشمل ذلك رفع الوعي الصحي حول بعض الأغذية الشائعة ومحتواها من الملح وتوضيح التوصيات العالمية لكميات الملح المحددة حسب الفئات العمرية.

وتقوم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتنظيم العديد من الفعاليات على مدار العام والتي تستهدف كافة الفئات العمرية خاصة التي تنظم بالتعاون مع الشراكة المجتمعية والتي من شأنها تعزيز التوعية بارتفاع ضغط الدم بالإضافة الخدمات الصحية التي تقدمها عيادات الأمراض المزمنة غير الانتقالية وعيادات طب الأسرة الموجودة في مراكزها الصحية.

وبهذه المناسبة أكدت المؤسسة " أن البرامج المحددة التي تضعها لمكافحة الأمراض المزمنة بشكل عام ومن بينها: ارتفاع ضغط الدم لما يمثله هذا المرض من أهمية بالغة ضمن خطط المؤسسة حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض ذات الانتشار الواسع والخطرة، فالمؤسسة لديها برامج تعزيزية وقائية لهذه الأمراض داخل المراكز الصحية واستراتيجية محددة تجاه هذا المرض خصوصا".

وأشارت المؤسسة إلى أنها تقوم بالتوعية الدائمة على مدار العام من هذه الأمراض، وذلك من خلال فعاليات ونشاطات مختلفة ومستمرة داخل المراكز الصحية في كافة أنحاء دولة قطر إلي جانب برنامجها الوقائي للمدارس المعززة للصحة، وتُعَوِل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تنفيذ برنامجها لمكافحة هذه الأمراض علي نخبة من الأخصائيين والاستشاريين والخبراء في المجال الصحي، والمجالات الأخرى ذات العلاقة بهذه الأمراض في ورش عمل مستمرة لإنتاج استراتيجيات قوية ذات جدوى حقيقية، فالمؤسسة تسير بخطى ثابتة نحو هدف محدد، وهو الحد من تفشي هذه الأمراض والعمل علي القضاء عليها قدر المستطاع من خلال توفير بيئة صحية ينعم فيها المواطن والمقيم علي أرض قطر بالصحة والعافية.

وعن العوامل الرئيسة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وكيفية السيطرة عليها قالت المؤسسة " إن ارتفاع ضغط الدم يتعلق بـأنماط الحياة التي يمارسها الفرد مثل: النظام الغذائي غير الصحيح، والتدخين، والإفراط في تناول الملح، وزيادة الوزن، والسمنة، والخمول البدني". وأضافت المؤسسة فالكشف المبكر أمر أساسي، وينبغي أن يعرف جميع البالغين ضغط الدم لديهم، ويمكن تقليل خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم إلى أدنى حد من خلال خفض كمية مدخول الملح؛ واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والامتناع عن تعاطي التبغ.

كما أن تغيير أنماط الحياة بالنسبة إلى الكثيرين كفيل للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم فيما يحتاج آخرون إلى العلاج والاستشارات الطبية المتوفرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"