9 ألاف دارسة بمراكز ودور تعليم القرآن الكريم بالدولة

محليات السبت 28-05-2016 الساعة 04:22 م

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
الدوحة - قنا

أظهرت إحصاءات لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن إجمالي عدد الدارسات المنتسبات للدورة التاسعة لتعليم القرآن الكريم في جميع دور و مراكز تعليم القرآن الكريم الرسمية النسائية بدولة قطر بلغ 9131 دارسة خلال الفترة من 30 أكتوبر 2015 وحتى الآن.

كما تصل عدد الحلقات القرآنية للنساء، وفقا لتلك الإحصاءات التي وردت في تقرير حول مراكز ودور تعليم القرآن الكريم النسائية بالدولة، إلى 663 حلقة تقوم عليها 347 معلمة وبإشراف إداريات قطريات تلقين دورات مكثفة في العمل الإداري بمراكز تحفيظ القرآن الكريم.

ويبلغ إجمالي عدد دور ومراكز تعليم القرآن الكريم للنساء في دولة قطر 42 مركزا منها 21 مركزا أهليا كلها تعمل تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .

وفي سياق متصل كشف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن أن هنالك 11 مركزا جديدا لتعليم القرآن الكريم للنساء بصدد استكمال الإجراءات الإدارية والتنظيمية لافتتاحها ضمن خطة لوزارة الأوقاف تستجيب للإقبال الكبير من النساء والفتيات على تعلم كتاب الله وحفظه وتدبره.

ولا يقتصر دور هذه المراكز والدور القرآنية على تعليم كتاب الله بل تعد أكبر وأهم الحاضنات للنشاطات النسوية الثقافية والدينية على مدار العام .

وفي هذا السياق تشير إحصاءات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن الفعاليات والأنشطة المصاحبة للدورة التاسعة لتعليم القرآن الكريم للعام 2015 – 2016 شهدت مشاركة 2428 فتاة وسيدة قطرية ، إلى جانب حضور ومشاركة نساء من جنسيات مختلفة لتتنوع مجالات الإبداع فتشمل أنشطة و فعاليات مصاحبة تعزز القيم و الأخلاق الحميدة .

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري شهدت شعبة التعليم النسائية بوزارة الأوقاف والمشرفة على دور ومراكز تعليم القرآن الكريم حضور 2557 فتاة و سيدة لأنشطة هذه المراكز ، حيث شاركت 1863 منهن في المسابقة القرآنية الأولى لهذه الدور، و 51 في دورة تدبر القرآن الكريم و 189 في محاضرات توعوية حول آداب الخلاف و 11 في الدروس الهجائية التنشيطية الأولى و 12 في الدروس الهجائية و 36 في دورة التجويد النظري و التلاوة الصحيحة و 23 في ملتقى (خبرات) الأول و 119 في دورة طرق التدريس و 15 منهن في ورشة تطوير أداء محفظات البراعم .

أما إجمالي الحضور في شعبة الأنشطة و البرامج بجميع الدور والأنشطة النسائية فقد بلغ خلال الفترة ذاتها 8687 فيما بلغ إجمالي المواد المطروحة 219 بينها دورات تطويرية و سلاسل دعوية تأصيلية و دورات و محاضرات دعوية .

وفي السياق ذاته شارك في ملتقى الفتيات التطوعي الثاني بمركز موزه بنت محمد للقرآن والدعوة 35 فتاة من المرحلتين الثانوية الجامعية وهدف الملتقى لرفع نسب مشاركة فتيات قطر في الأنشطة التطوعية و تأسيس قاعدة من المتطوعات لخدمة الدين و الوطن.

أما برنامج معسكر ألوان ربيعية بمراكز ودور التحفيظ النسائية و الموجه لفئة البراعم والمنعقد خلال الفترة من 14 إلى 25 يناير 2016 فقد سعى لتعزيز قيم مراقبة الله و بر الوالدين واستفاد منه 513 فتاة..في حين شاركت 51 فتاة في برنامج أحلى اتصالاتي المنعقد بدار الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني لتحفيظ القرآن الكريم خلال فبراير الماضي و الموجه لفئة البراعم من 9 إلى 12 سنة وركز على تعليم المشاركات الوضوء والصلاة، وهو البرنامج ذاته الذي عقد بدار أروى بنت عبد المطلب لتحفيظ القرآن الكريم بمشاركة 95 فتاة .

وقد شهدت النسخة الثانية من البرنامج القيمي" أسمو 2" مشاركة 3434 فتاة وسعى لغرس قيم الإخلاص و الإحسان في نفوس فتياتنا وترجمتها إلى سلوك يومي في حياتهن.. في الوقت الذي استقطبت حملة (ادكار تدبر و اعتبار) في نسختها الخامسة أكثر من 4000 من النساء والفتيات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"