د. هنادي الهيل لـ"الشرق": تسجيل 5035 مراجعاً بمركز الثمامة الصحي منهم 1077 قطرياً

محليات الإثنين 30-05-2016 الساعة 09:44 م

تصميم المركز وفق المعايير العالمية
تصميم المركز وفق المعايير العالمية
حوار - هاني الظاهري

الدكتورة هنادي الهيل...

الافتتاح 7 يونيو ومجهّز وفق الأنظمة العالمية..

80 % من خدمات المركز بنظام المواعيد والعمل بنظام الملفات الإلكترونية

خدمات صحية ووقائية متكاملة وشاملة بالإضافة إلى الخدمات المجتمعية

المركز يخدم سكان 8 مناطق وعيادة للطب النفسي

أعلنت الدكتورة هنادي خليل الهيل مدير مركز الثمامة الصحي أنه سيتم افتتاح المركز رسميا في السابع من يونيو المقبل، مشيرة إلى أن المركز يضم 200 من الكوادر الطبية وغير الطبية، و80% من خدماته بنظام المواعيد ويخدم سكان 8 مناطق.

50 ألف مراجع متوقع

وأضافت في أول حوار لها "للشرق" أن المركز الجديد يتميز بمساحته الكبيرة التي تقدر بـ 8000 متر مربع ضمن مساحة 10000 متر مربع تشتمل على التجهيزات الطبية الحديثة وفق الأنظمة العالمية، وأنه مبنى نموذجي عالي الجودة وفق أحدث الطرازات المعمارية لمراكز الرعاية الصحية الأولية في قطر، كما أن المركز الجديد سيقدم خدمات صحية ووقائية متكاملة وشاملة.

غرف استقبال المرضى

وذكرت أن المركز سيعمل بنظام الملفات الإلكترونية وسيقدم 80% من خدماته من خلال نظام المواعيد و20 % عن طريق الدخول المباشر، مشيرة إلى أن القدرة الاستيعابية في السنة الأولى من افتتاح المركز تصل إلى 10 آلاف مراجع ومن المتوقع زيادتها لتصل إلى 50 ألف مراجع.

كما أكدت أن المركز هو من مراكز الفئة (ب) وهي المراكز الصحية المجتمعية والتي تقدم بالإضافة إلى الخدمات الاعتيادية.

وفيما يلي نص الحوار:

* توليت مؤخراً منصب إدارة مركز الثمامة الصحي، كيف تنظرين إلى هذه المسؤولية؟

- مسؤولية كبيرة وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع.

* وما هي أبرز التحديات التي ترين أن عليك مواجهتها في هذا المنصب الجديد؟

- بالنسبة لي يعتبر مركزا جديدا يختلف عن المراكز القديمة من ناحية الخدمات الصحية التي سيقدمها، وأيضاً المبنى مختلف تماماً ونوعية المرضى كذلك، أضف إلى ذلك أن 70% من الموظفين جدد مع تواجد بعض الخبرات القديمة طبعا.

خدمات المركز

*أيضاً يعتبر مركز الثمامة الصحي مختلفاً على أكثر من صعيد، فهلا شرحت لنا الخدمات التي يقدمها المركز؟

- يتميز بالتجهيزات الطبية الحديثة وفق الأنظمة العالمية، وأنه مبنى نموذجي عالي الجودة وفق أحدث الطرازات المعمارية لمراكز الرعاية الصحية الأولية في قطر، كما أن المركز الجديد سيقدم خدمات صحية ووقائية متكاملة وشاملة تشمل عيادات طب الأسرة، عيادات التطعيم، وعيادة الأمراض الانتقالية وغير الانتقالية، وعيادة رعاية الحوامل والمرأة السليمة، عيادة الطفل السليم، عيادة أنف وأذن وحنجرة، عيادة طب الأسنان، وعيادة العيون، الجلدية والصحة النفسية كما ستتوفر خدمة المختبر والصيدلية، التصوير بالأشعة السينية وأشعة الموجات فوق الصوتية، القومسيون الطبي، وخدمات الرعاية المنزلية وغيرها من الخدمات.

* ومتى سيتم الافتتاح الرسمي للمركز؟

- من المقرر افتتاحه في السابع من شهر يونيو القادم بإذن الله تعالى.

* ماذا عن مساحته، بكم تقدر؟

المركز مبني على مساحة8000 متر مربع ضمن مساحة 10000 متر مربع تم تخصيصها للمركز.

مساحات كبيرة بمركز الثمامة

*وكيف تصنفين مركز الثمامة مقارنةً بالمراكز الأخرى؟

- مركز الثمامة الصحي الجديد يعد من مراكز الفئة (ب) وهي المراكز الصحية المجتمعية، والتي تقدم بالإضافة إلى الخدمات الاعتيادية العلاج الطبيعي، وتقديم التوجيه فيما يخص التغذية، وخدمات إضافية لدعم مجتمع أكثر صحة من خلال تعديل السلوك ونمط الحياة وتوسيع خدمات الفحص فضلاً عن تعزيز الخدمات الطبية.

ذكرت أن المركز يحتوي على عيادات الطب النفسي، فما دورها والمردود المتوقع منها؟

- هي عيادات تم استحداثها مؤخراً بالمراكز الصحية والغرض منها استيعاب العدد الهائل من الحالات النفسية غير المشخصة، وكما تعلم معظم الأمراض العضوية يصاحبها أمراض نفسية، وهي للحالات النفسية المتوسطة التي يتم من خلالها معالجة الحالات النفسية كالقلق والاكتئاب.

نظام الزيارة

* وماذا عن الأنظمة المتبعة عند زيارة الطبيب؟

- سيعمل المركز بنظام الملفات الإلكترونية وسيقدم 80% من خدماته من خلال نظام المواعيد و20% عن طريق الدخول المباشر، ومن توجهات الرعاية عدم إرجاع أي مريض ومعالجته في نفس اليوم، والهدف من النظام أن يأخذ المريض وقته الكافي عند زيارة الطبيب.

عيادة صحة الطفل

*بكم تقدرين الوقت الذي سيستغرقه المريض للانتهاء من إجراء الفحوص؟

- حسب الحالة، فلو تم حجز موعد مسبق يجب عليه التواجد قبل موعده بخمس عشرة دقيقة، حتى تأخذ الممرضة منه القياسات الحيوية وتاريخه المرضي، وبعد ذلك يدخل إلى الطبيب ويستغرق خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك يتوجه إلى الصيدلية أو الأشعة حسب الخدمة التي سيأخذها، ومن تجربتنا في المراكز الصحية عند تطبيق نظام المواعيد أعتقد أن الحالة ستسغرق من نصف ساعة إلى ساعة.

8 مناطق

* ماهي المناطق التي تستفيد من خدمات مركز الثمامة الصحي؟

- يخدم سكان مناطق 16،17،27،42،44،45،46،47 وبذلك سيسهم في تخفيف الضغط على مركزي أم غويلينا والمطار.

* متى بدأتم تسجيل المرضى؟

- بدأ تسجيل المرضى منذ ديسمبر من العام الماضي عن طريق مركز المطار الصحي، حيث يتم تسجيل أي مريض جديد بمركز المطار الصحي مباشرة بمركز الثمامة الصحي، إضافةً إلى المسجات التي تم إرسالها للناس كتعريف بالمركز ودعوتهم للتسجيل بالمركز.

آخر الاستعدادات لافتتاح المركز

* كم عدد الأشخاص الذين تم تسجيلهم حتى الآن؟

- 5035 مراجعا منهم1077 قطريا، و1470 مراجعا تم تسجيلهم عن طريق مركز المطار، و2488 مراجعا تم تسجيلهم عن طريق المسجات بعضهم تم تسجيلهم حديثاً في مركز المطار والبعض الآخر مسجل في المراكز الأخرى، وتبلغ القدرة الاستيعابية في السنة الأولى من افتتاح المركز إلى 10 آلاف مراجع، ومن المتوقع زيادتها لتصل إلى 50 ألف مراجع، وسيتم نقل جميع ملفات المرضى الجدد فوراً بعد افتتاح مركز الثمامة.

وكم عدد الكادر الكلي للمركز؟

- يتألف من حوالي 200 شخص يتوزعون بين كادر طبي وغير طبي.

ساعات العمل

* وماهي الأيام والساعات المقرر العمل بها في الأيام العادية؟

- سيعمل المركز 5 أيام في الأسبوع ابتداءً من الأحد وحتى الخميس، من الساعة السابعة صباحاً حتى الحادية عشرة ليلاً بشكل متواصل، أما عطلة نهاية الأسبوع فلن يعمل المركز في أول شهرين من افتتاحه إلى أن يتم النظر إن كان هناك إقبال كبير من جانب المرضى، بعدها يمكن فتحه طيلة أيام الأسبوع.

* وماذا عن ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك؟

- ستكون ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك على فترتين صباحاً من الثامنة صباحاً وحتى الوحدة ظهراً، ومساءً من الساعة الثامنة مساءً حتى الواحدة صباحاً.

تجهيزات مركز الثمامة من الداخل

*لاحظنا مؤخراً ازدياد المراكز الصحية الجديدة، فما الهدف من إنشائها؟

- إن الهدف من المراكز الصحية الجديدة هو إيجاد مرافق ذات جودة معمارية متميزة لتصبح مراكز طبية متميزة، تدعم المرضى وعائلاتهم بالإضافة إلى موظفي الكادر الطبي، ناهيك عن أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تزود هذه المراكز بالمعدات الطبية الحديثة لدعم الممارسات الطبية وضمان الكفاءة القصوى ضمن الإعدادات الطبية، وضمان رضا المرضى مع مراعاة أعلى معايير الجودة والممارسات الخاصة بالتحكم بالعدوى.

حيث يتم تعزيز البيئة الداخلية مع أفضل الأثاث ذي الجودة العالية للإسهام بشكل إيجابي في راحة المرضى من اليوم الأول للتشغيل كما يتم توفير الدعم اللازم من حيث إدارة المرافق، أيضاً صيانة المناظر الطبيعية وغيرها من الخدمات.

هل تعتقدين أن المركز سيكون قادراً على تلبية وتحقيق آمال المراجعين؟

- العدد المسجل حتى الآن سيكون قادراً، أضف إلى ذلك أن الطاقم العامل بالمركز القادم من الخارج سيكتمل يونيو المقبل.

كلمة ختامية؟

- إن تشغيل المراكز الصحية الجديدة يأتي كاستجابة للحاجة والطلب المتزايد على الخدمات، وذلك نظرا لتزايد عدد سكان قطر. وتهدف مؤسسة الرعاية الصحية لزيادة إمكانية وصول المرضى والجمهور للخدمات من خلال توسيع التغطية الجغرافية على كامل البلاد.

.....................................

الدكتورة هنادي الهيل استشارية طب الأسرة مديرة مركز الثمامة الصحي تمتلك خبرة سابقة في المسؤولية كطبيب مسؤول في مركز مسيمير الصحي لما يقارب سبع سنوات ولديها دورة في Leader ship”.

مركز الثمامة الصحي في أرقام:

• 10000 متر مربع المساحة الإجمالية للمركز.

• 50 ألف مراجع متوقع.

• 200 فرد هو الكادر الطبي وغير الطبي.

• 80 % من خدمات المركز بنظام المواعيد.

• 8 مناطق يخدم المركز سكانها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"