إهمال وجبة السحور قد يعرض المريض لغيبوبة نقص السكري أثناء الصيام

محليات الإثنين 06-06-2016 الساعة 02:44 م

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
الدوحة - قنا

أكد الدكتور عبدالله النعمة استشاري طب الأسرة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن النقص الشديد في نسبة السكري يعد من الأخطار التي قد يتعرض لها المريض أثناء الصيام.. مشيرا إلى أن إهمال تناول وجبة السحور وتناول الأدوية الخافضة للسكري قد يعرض المريض لغيبوبة نقص السكري.

وأضاف الدكتور النعمة أن المريض قد يشعر بعدة أعراض تتمثل في شدة الجوع والشعور بالتعب والإرهاق، الدوار والصداع، زغللة العين، رعشة باليدين، زيادة إفراز العرق وزيادة ضربات القلب ويتوجب عليه عدم إهمال تلك الأعراض، والالتزام بقياس نسبة السكري في الدم على مدار اليوم خلال الشهر الكريم، وعند شعور المريض بهذه الأعراض يجب عليه الإفطار فوراً والتوجه إلى الطبيب.

كما حذر من الزيادة الشديدة في نسبة السكر بالدم، لافتا إلى أن المريض يتعرض لها بسبب الإهمال في أخذ الأدوية والإفراط في تناول الطعام.

وأوضح استشاري طب الأسرة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن هناك حالات يمنع عليها الصوم نهائيا مثل المرضى الذين يعانون من سكري غير مستقر، حيث تتفاوت نسبة السكر بشكل كبير أثناء الصيام وبعد الإفطار، إلى جانب الحوامل والأطفال، الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى مع السكر مثل الفشل الكلوي، قصور الشريان التاجي، هبوط القلب والالتهابات الشديدة، هذا بالإضافة للمرضى الذين تتكرر لهم حدوث غيبوبة سكرية، أو يتم ضبط السكري بالدم لفترة طويلة.

كما نصح من إكثار شرب السوائل بين الإفطار والسحور وعدم الإفراط في تناول الحلويات والدهون، والالتزام بالفحص المستمر ومراقبة نسبة السكر بالدم أثناء وبعد الصيام، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل الصيام.

وأكد الدكتور النعمة أهمية الالتزام بأخذ العلاج بالمواعيد المحددة من قبل الطبيب ومراقبة مستوى السكري بالدم أثناء الصيام لمعرفة حالات نقص السكري قبل السحور بساعتين وساعة قبل الإفطار، لاسيما عند الإحساس بأي أعراض للمضاعفات، وقال :" إذا كان سكر الدم منخفضاً أي أقل من 60 مجم يجب إيقاف الصيام، وأخذ كوب محلى من العصير لزيادة مستوى السكر في الدم، وشرب أكبر كمية ممكنة من الماء أو المشروبات الخالية من السكر بين الإفطار والسحور".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"