"الدوحة للأفلام" تدعو لسرعة التسجيل في مهرجان أجيال السينمائي

ثقافة وفنون الثلاثاء 14-06-2016 الساعة 12:21 م

شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
الدوحة - قنا

جددت مؤسسة الدوحة للأفلام، الجهة المنظمة لفعاليات مهرجان أجيال السينمائي السنوي، دعوتها لصناع الأفلام في قطر وفي المنطقة إلى سرعة التسجيل في المهرجان المزمع انطلاقه في 30 من نوفمبر المقبل.

وأعلنت المؤسسة اليوم أن باب تقديم طلبات المشاركة في قسم "مسابقة أجيال" سيغلق بتاريخ 15 أغسطس المقبل، في حين سيغلق باب تقديم طلبات المشاركة في قسم "صُنع في قطر" في تاريخ 23 سبتمبر المقبل، على أن يتم ابلاغ أصحاب الأفلام التي وقع الاختيار عليها بحلول منتصف شهر أكتوبر المقبل حتى يتم استكمال اجراءات مشاركتهم في فعاليات المهرجان الذي يقام هذا العام للمرة الرابعة على التوالي.

وعن شروط وأحكام المهرجان، نوهت مؤسسة الدوحة للأفلام عن أن اللجنة المنظمة لمهرجان أجيال السينمائي 2016 لن تقبل الأفلام التي سبق إصدارها أو عرضها في دولة قطر قبل مشاركتها في فعاليات المهرجان في نوفمبر المقبل، مشددة على أن إدارة المهرجان تحتفظ بحق اتخاذ كل قرارات "برمجة الأفلام" وإجراء الاستثناءات.

كما أهابت اللجنة المنظمة للمهرجان بمنع البث العلني للأفلام التي ترغب في المشاركة في فعاليات المهرجان قبل تاريخ نهائيات المهرجان، سواء البث من خلال التلفزيون، الإنترنت، الفيديو، الترفيه خلال رحلات الطيران أو أي وسيلة أخرى، على أن يسمح البث العلني للأفلام قبل تاريخ انطلاق المهرجان بوقت قصير ولكن فقط على المواقع غير التجارية ولمدة محدودة (كجزء من مهرجان للأفلام على الإنترنت فقط على سبيل المثال)، وتحتفظ إدارة المهرجان حصرا بحق تحديد الإستثناءات وفق تقديرها الخاص.

أما بخصوص مسابقة لجنة أجيال، فتستقبل المسابقة طلبات الأفلام القصيرة فقط، ويجب على مخرج الفيلم أن يكون عربي الجنسية أو أحد أبناء الجاليات العربية.

وينقسم المهرجان إلى أربعة أقسام، قسم "بريق" ويتراوح عمر الأعضاء فيه ما بين 4 و 7 أعوام، ثم قسم "محاق" ويشارك فيه الأعضاء من سن 8 إلى 12 سنة، وقسم "هلال" و يتراوح عمر الأعضاء بين 13 و 17 سنة، أما قسم "بدر" فيتراوح عمر الأعضاء فيه ما بين 18 و 21 سنة.

كما يضم المهرجان قسم "صنع في قطر" وهو القسم الذي يستقبل طلبات مشاركة أفلام روائية أو وثائقية مهما كانت مدتها بحيث يجب على كاتب سيناريو الفيلم أو مخرجه أو منتجه أن يكون قطريا أو مقيما في قطر، كما يجب أن تكون معظم مشاهد الفيلم قد صورت في قطر، ويجب أن يتمحور الفيلم حول قطر.

وفيما يتعلق بجوائز مهرجان أجيال السينمائي 2016، فقد أعلنت المؤسسة أن المهرجان سيمنح الرابحين في مسابقاته المختلفة جوائز تطوير الأفلام، وذلك من خلال دعم صندوق أجيال لتمويل الأفلام، حيث تقدم جوائز التطوير لمشروعات الأفلام الروائية والوثائقية.

وتتكون جوائز التطوير من "مسابقة محاق للأفلام القصيرة"، حيث تمنح جائزة محاق لأفضل فيلم قصير وقدرها 5,000 دولار أميركي، و "مسابقة محاق للأفلام الطويلة" التي تمنح جائزة محاق لأفضل فيلم طويل وقيمتها 15,000 دولار أمريكي، أما قسم "مسابقة هلال للأفلام القصيرة" فتقدم جائزة هلال لأفضل فيلم قصير وقيمتها 5,000 دولار أمريكي، في حين يمنح قسم "مسابقة هلال للأفلام الطويلة" جائزة هلال لأفضل فيلم طويل وقدرها 15,000 دولار أمريكي.

أما "مسابقة بدر للأفلام القصيرة"، فتقدم جائزة بدر لأفضل فيلم قصير وقيمتها 5,000 دولار أمريكي، وتقدم "مسابقة بدر للأفلام الطويلة" جائزة بدر لأفضل فيلم طويل ( 15,000 دولار أمريكي)، وفيما بتعلق بقسم "صنع في قطر"، فيقدم هذا القسم أربعة جوائز هي : أفضل فيلم روائي : 5,000 دولار أميركي، أفضل فيلم وثائقي: 5,000 دولار أميركي، إختيار لجنة الحكام لأفضل فيلم روائي: 3,000 دولار أميركي، واختيار لجنة الحكام لأفضل فيلم وثائقي: 3,000 دولار أميركي.

تجدر الاشارة إلى أن مهرجان أجيال السينمائي السنوي في نسخته الرابعة والتي ستقام في الفترة ما بين 30 نوفمبر- 5 ديسمبر 2016، يعود هذا العام مستندا على تاريخ مؤسسة الدوحة للأفلام في البرمجة القائمة على المشاركة المجتمعية، ويستند على النجاح الذي حققه المهرجان في دوراته السابقة، بالإضافة إلى سلسلة عروض الأفلام التي تقيمها المؤسسة على مدار السنة.

وستتيح عروض الأفلام الطويلة والقصيرة من شتى بلدان العالم تعزيز الحوار الثقافي بين جماهير السينما من الشباب في قطر، حيث يسعى المهرجان على مدار ستة أيام إلى سد الفجوات الثقافية والجمع ما بين الأجيال المختلفة من خلال الأنشطة والفعاليات المصممة لخلق التفاعل الإبداعي بين القطاعات المختلفة لمجتمع المنطقة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"