بقلم : أ.د.طارق الحبيب الجمعة 24-06-2016 الساعة 01:35 ص

الأنانية في العلاقات الاجتماعية

أ.د.طارق الحبيب

الأنانية هي مرض يتوغل في بعض العلاقات الاجتماعية وهي النقطة التي تنطلق من خلالها معظم الصراعات وتتصعد من بوابتها الخلافات..

العلاقات الاجتماعية علاقات حيوية تستمد قوتها من مزيج علاقات ربما تختلف في طباعها واهتماماتها ولكنها تلتقي في تحقيق الأمان والراحة لأفراد العلاقة..

وتفقد العلاقات روحها وحيويتها ومعنوياتها عندما تهيمن الأنانية على أجوائها، ويرى البعض الطرف الآخر من خلال ذاته فقط ويتجاهل إنسانيته ومشاعره وتطلعاته وتوقعاته من العلاقة.

إن مفاهيم مثل التضحية والإيثار والتنازل والمرونة قد تفقد معانيها إن شعر الفرد أنه قد سلب حرية التعبير عما يريده والاستمتاع بممارسة حقوقه الذاتية داخل علاقة فارقة وذات معنى في حياته.

لقد تحدثت الأبحاث والدراسات المختصة بالعلاقات الإنسانية أن من أهم الوسائل لتطوير العلاقات الاجتماعية هو الشعور بالطرف الآخر من خلال استشعار ما يريده وتفهم احتياجاته وتقبل مزاجيته أحيانا واحترام خصوصيته وتجنب اشتراط قوانين العلاقة عليه من زواية فردية.

الاخر هو تكوين إنساني كما هو انت تماما قد يسلك سلوكا لا يتوافق مع مبادئه ومفاهيمه ومعاييره نتيجة لضغوط خارجية أو نتيجة أزمات نفسية داخلية غير معالجة كما ينبغي..

الآخر هو أنت في بعض الأحيان من حيث الرغبات العامة والحاجات الإنسانية الأساسية

والرغبة في تحقيق الاتزان والاستقرار الداخلي..

الآخر هو إنسان يملك طموحا منك ويتأمل منك احتواء يعزز قيمة وجوده في حياتك، وهو قد يشعر بالأسى عندما يخالف سلوكك توقعاته.

إن النظرة المتوازنة للمتطلبات الشخصية الخاصة ومتطلبات الآخرين تحقق نوعا من الرضا الداخلي الذي يجعل العلاقة في خطوات ثابتة نحو حصول كل طرف على ما يريحه من الطرف الآخر..

الربح الحقيقي والمكسب المعنوي من أي علاقة يتمثل في السعي لخلق أجواء الدفء والرحمة

والمشاركة الوجدانية في المواقف جميعها التي تتطلب أرواحا تتعانق في لحظات الفرح والانكسار ولحظات السعادة وحتى الألم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"