بقلم : نعيم محمد عبد الغني الثلاثاء 28-06-2016 الساعة 01:47 ص

إشكالات المعنى وفهم الإعراب

نعيم محمد عبد الغني

من أنواع المتشابهات إشكالات المعنى المتعلقة بإعراب الكلمة، حيث يدل المعنى المعجمي على تحديد نوع المفردة من حيث الزمان والمكان؛ ويترتب على كل نوع فهم معين للجملة القرآنية، وذلك مثل قوله تعالى: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) فمفردة (أنى) متعلقة بالفعل (فأتوا)، وتدل إما على ظرف المكان إذا كانت بمعنى أين وتدل على ظرف الزمان إذا كانت بمعنى متى وقد تدل على الحال إذا كانت بمعنى كيف.

وعلى كل هذه المعاني تتحدد الوظيفة النحوية فتكون أنى ظرف زمان أو مكان أو حالا، وفي كل تقدير تختلف الدلالة، فقد فهمت الآية على أن المقصود مشروعية أن يأتي الرجل امرأته في أي زمان، وفهمت على أن المقصود أن يأتي الرجل امرأته في أي مكان منها، وفهمت على أن الرجل يمكن أن يأتي امرأته في أي حالة من زمان أو مكان أو أي وضع بشرط أن يكون في موضع الولد.

ويكثر حذف الفعل في وظيفة المفعول المطلق؛ ما يؤدي بكثير من المفسرين إلى توجيه المصدر إلى وظائف أخرى كالحال، معتمدين في تأويلهم على المعنى المعجمي وهذا ما يلحظ مثلا في مثل قوله تعالى: ( وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا )

. فنحلة قيل إنها منصوبة على أنها مفعول مطلق؛ لأن النحلة والإعطاء بمعنى واحد، فيكون التقدير وانحلوا النساء نحلة، وقيل إنها منصوبة على الحال ليكون التقدير آتوهن صدقاتهن ناحلين طيبي النفوس بالإعطاء، وقيل النحلة معناها الديانة فيكون التقدير آتوهن مهــــــــــورهن ديانة، على أنها مفعــــول لأجله .

وتتحدد الوظيفة النحوية على المعنى المعجمي أيضا في قوله تعالى: وإن كان رجل يورث كلالة؛ فإذا كانت الكلالة بمعنى القرابة فهي مفعول لأجله، وإذا كانت بمعنى الميت الذي لم يترك والدا ولا ولدا فهي في وظيفة الحال، أو الخبر إذا لم نقدر مضافا.

وإذا كانت بمعنى الورثة إذا لم يكن فيهم والد فما علا وولد فما سفل فهي على تقدير مضاف وحينئذ يقـــــــــــدر مضاف وتكون إما حالا من ضمير "يورث" و"كان" حينئذ إما أن تكون ناقصة أو تامــــــــــــة وإما خبرا و"يورث" صفة .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"