"داندورما".. الأشهر في فصل الصيف بتركيا.. فما هي؟

منوعات الأربعاء 06-07-2016 الساعة 05:56 م

بوظة تركيا
بوظة تركيا
القاهرة – بوابة الشرق

تتنوع المأكولات والمشروبات في تركيا بشكل كبير، ويتميز كل فصل من فصول السنة بمأكولاته الخاصة الفريدة، ومن أهم ما يميز صيف تركيا هي البوظة التركية، والتي تسمى "الداندورما"، والتي تعطي للصيف مذاقا ممتعا رغم حرارته.

تتكون البوظة التركية من الحليب والسكر والسحلب والمستكة، ويرجع الباحثون أصلها إلى مدينة "مرعشط"، الواقعة في جنوب تركيا، لذا يطلق عليها بوظة مرعش.

وتتميز البوظة التركية ببنيتها المتماسكة، ومقاومتها للذوبان، كما يضاف لها الكثير من السحلب ليعطي لها الصلابة والمطاطية، حتى أنها في بعض الأحيان تؤكل بالشوكة والسكين.

وينتشر باعة البوظة المتجولون في شوارع وأحياء إسطنبول وأمام المطاعم والمقاهي، كما يوجد العديد من المحلات والمطاعم المتخصصة بصناعة وبيع البوظة.

ويقوم العديد من باعة البوظة بعمل ألعاب وحركات خفة للمشترين، من خلال تعليق البوظة بعصى التقديم وسحبها من يد المشتري وتدويرها، بحركات سريعة وخادعة.

ويستهلك الفرد التركي حوالي 4 لترات من البوظة في السنة، وهي نسبة ليست كبيرة بالمقارنة مع نيوزيلندا، والتي تعتبر الدولة صاحبة أعلى استهلاك للبوظة للأفراد بمعدل 28 لتر للفرد الواحد.

كما تنتشر البوظة التركية في بعض المدن اليونانية وخاصة في شمال البلاد، ويطلق عليها هناك "دوندورماس" أو "كايماكي".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"