دراسة: الأسماك الدهنية تقلل من وفيات مرضى سرطان الأمعاء

صحة وأسرة الأربعاء 20-07-2016 الساعة 07:54 م

الأسماك
الأسماك
لندن - وكالات

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطعمة والمأكولات الغنية بالأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3"، تقلل أعداد الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الأمعاء.

وأوضح الباحثون، أن الأسماك الدهنية، الغنية بـ"أوميجا 3"، تحسن فرص بقاء مرضى سرطان الأمعاء على قيد الحياة، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الأربعاء، في دورية (Gut) العلمية.

وكشفت دراسات سابقة، أن أحماض "أوميجا 3" لديها خصائص يمكن أن تساعد على منع انتشار ونمو السرطان، وتحد من تدفق الدم إلى الخلايا الخبيثة.

وأستخلص فريق البحث، نتائج دراستهم الجديدة، من دراستين منفصلتين، الأولى أجريت على 121 ألفا و 700 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 55 عاما، والثانية أجريت على 51 ألفا و 529 تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عاما، وامتدت فترة الدراستين من 1986 حتى 2013.

وجرى مراقبة العادات الغذائية للأشخاص، وصلتها بالإصابة بسرطان الأمعاء.

ووقعت بين المشاركين ألفا و 659 إصابة بسرطان الأمعاء، بالإضافة إلى أن 561 مريضا لقوا حتفهم بسبب سرطان الأمعاء طوال فترة الدراستين.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين كانوا يتناولون الأطعمة الغنية بـ"أوميجا 3" وعلى رأسها الأسماء بكثرة، كانوا أقل عرضة للموت بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 70%.

وأثبتت النتائج أيضا، أن انخفاض الاستهلاك اليومي من أطعمة "أوميجا 3" ارتبط مع زيادة خطر الموت بسبب سرطان الأمعاء بنسبة 10 %.

ويمكن الحصول على أحماض "أوميجا 3" الدهنية، من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين، زيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميجا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض الدهنية، أو ما يعرف بـ"أوميجا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقيل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التى تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"