بالصور.. جوعان بن حمد يفتتح "بيت قطر" في ريو دي جانيرو

رياضة الجمعة 05-08-2016 الساعة 02:34 ص

سعادة الشيخ جوعان بن حمد يفتتح بيت قطر في ريو دي جانيرو سعادة الشيخ جوعان بن حمد يفتتح بيت قطر في ريو دي جانيرو سعادة الشيخ جوعان بن حمد يفتتح بيت قطر في ريو دي جانيرو جانب من افتتاح بيت قطر في ريو دي جانيرو بيت قطر في ريو دي جانيرو بيت قطر في ريو دي جانيرو
ريو دي جانيرو ـ صلاح الحاج

رمز الضيافة والأصالة القطرية..

رئيس اللجنة الأوليمبية القطرية: قطر تؤمن بقوة الرياضة وقدرتها على توحيد الثقافات

لفيف من كبار الشخصيات والأسرة الأوليمبية في احتفالية تدشين البيت

تمازج حضاري وثقافي بين الشعوب في مراسم الافتتاح

افتتحت اللجنة الأوليمبية القطرية "بيت قطر" رسمياً بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال حفل كبير حضره سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأوليمبية القطرية وعدد من المسؤولين والشخصيات المهمة من عالم الرياضة، وسيعرض بيت الضيافة الأوليمبية القطرية ثقافة قطر العريقة وتراثها الغني وشغفها الكبير بالرياضة وذلك طوال فترة الألعاب الأولمبية ريو 2016.

ورحب سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والشخصيات الأوليمبية الرئيسية للاحتفال بالافتتاح الرسمي لبيت قطر، بما في ذلك أعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية، ورؤساء الاتحادات الدولية ورئيس اتحاد اللجان الأوليمبية الوطنية.. دعي الحاضرون إلى عرض مذهل، والذي أظهر قوة الروح الأوليمبية وأهمية إلهام وتمكين الشباب من خلال الرياضة.

قطر دولة شغوفة بالرياضة

بدوره عبًر سعادة الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني خلال حفل الافتتاح عن سعادته بهذا الحدث بقوله:"إن الألعاب الأوليمبية هي فرصتنا الثمينة لتحقيق هدفنا في الربط بين الرياضة والتعليم والتنوع الثقافي ضمن احتفالٍ حقيقي بالروح الأوليمبية، قطر دولة شغوفة بالرياضة بكل أنواعها، ونحن نؤمن بقوة الرياضة وقدرتها على توحيد الثقافات على اختلافها وجمع المعتقدات والخلفيات الاجتماعية تحت رايةٍ واحدةٍ.. كما أنه يمكننا من خلال الرياضة أن نعزز القيم الانسانية كالتفاهم المتبادل والصداقة والاحترام وهذا بالتحديد ما نسعى إلى تحقيقه ونشره بين الناس من خلال بيت قطر. يسعدنا أن نستقبل الجمهور من جميع أنحاء العالم للتعرف على ثقافة قطر الفريدة، وكرم الضيافة الذي تتميز به، وأيضاً ليشاركونا شغفنا بالحركة الأوليمبية العالمية".

حضور وفدنا الرياضي

كان من بين الحضور في حفل الافتتاح أعضاءً من الفريق القطري الأوليمبي الأكبر على الإطلاق في تاريخ الأوليمبياد هذا العام، الذي يتألف من 38 رياضياً سيتنافسون ضمن 10 ألعاب رياضية مختلفة. وسيبدأ فريق قطر المنافسات الأوليمبية بتنافس الرياضية ندى عرقجي – أول لاعبة قطرية من فئة الإناث وصاحبة مشاركتين أوليمبيتين – في السباحة.. وقد قال الشيخ جوعان عن فريق قطر خلال حفل الافتتاح:"نحن فخورون جداً بكل لاعبٍ في فريق قطر. نحن معكم وسندعمكم جميعاً، وكلنا ثقة بأنكم ستجعلون شعب قطر كله فخورٌ بكم. إن مجرًد المشاركة والتنافس في الألعاب الأوليمبية يُعتبر إنجازٌاً مذهلاً بحد ذاته، وليس لدينا أدنى شك بأن فريق قطر سيُسهم في صناعة جيل جديد من الأبطال الأوليمبيين".

أنشطة متنوعة

يجدر بالذكر أن المتحف التاريخي العريق - كاسا داروس - المتواجد في موقعٍ أثريٍ قديم كان قد خضع لتجهيزاتٍ وتحضيراتٍ مذهلة لاستضافة بيت قطر الذي يهدف إلى جلب روح قطر إلى قلب ريو. يوجد في وسط البيت سوق خارجي مفتوح سيضم مجموعة من الأنشطة التراثية التي تشمل عروضاً في فن الخط العربي، ونسج السلال من سعف النخيل، والرسم بالحناء على اليد. كما تم بناء مسرح للعروض الموسيقية الحية، بالإضافة إلى شاشة كبيرة لعرض المنافسات الأوليمبية مباشرةً، ومجموعة من الأفلام المصورة لجميع أعضاء الفريق القطري. ومن الأنشطة الجذابة الأخرى التي سنجدها في بيت قطر مجموعة من المعارض التي ستستعرض تاريخ دولة قطر وثقافتها وتطورها حتى أصبحت مركزاً رياضياً عالمياً.

شركاء بيت قطر

سيساهم شركاء اللجنة الأولمبية الوطنية وهم: شركة اتصالات قطر "أوريو"، والخطوط الجوية القطرية، ومجموعة قطر للتأمين، والموردون الرسميون وهم الصديقي القابضة ورحلات الخطوط الجوية القطرية بمجموعة من الأنشطة الترفيهية والمعارض التي تعكس اهتمام والتزام قطر باستخدام قوة الرياضة في تغيير حياة الناس نحو الأفضل. وستتولى قناة الكاس – الشريك الإعلامي الرسمي – بث الأحداث والفعاليات المقامة في بيت قطر بشكل يومي مباشر ليتنسى لجميع المشاهدين في قطر متابعة آخر التطورات الجارية هناك.

ولضمان تقديم أفضل تجربةٍ ممكنةٍ للزوار، تعاقدت اللجنة الأولمبية القطرية مع عدد من المؤسسات القطرية من ضمنها: مؤسسة التعليم فوق الجميع، والتي ستُنظم ليلة القرنقعوه للأطفال من سكان الأحياء البرازيلية الفقيرة ومعرضاً بعنوان "التحديات والواقع"، والمركز الدولي للأمن الرياضي والذي سينظم فعالية خاصة بمشروعه الخيري "انقذ الحلم" ويوجد جناح للجنة العليا للمشاريع والإرث حيث يوضح مراحل تقدم دولة قطر لاستضافة كأس العالم الفيفا 2022، هذا بالإضافة إلى مشاركة كل من مؤسسة قطر، الشقب، متاحف قطر، الحي الثقافي كتارا، مؤسسة الدوحة للأفلام، مدينة أسباير، مستشفى سبيتار، برنامج "نحن الدوحة"، اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومختبر قطر لمكافحة المنشطات، بمجموعة من الأفلام والصور، والموضوعات التي ستساعد في عرض أفضل ما يمكن عرضه عن دولة قطر.

دعوة الجمهور لبيت قطر

من ناحية أخرى تم افتتاح بيت قطر رسميا للجمهور وضيوف الاوليمبياد مساء أمس بدءا من الساعة السادسة بتوقيت العاصمة ريو وستُقام مجموعة من العروض الترفيهية الممتعة كرقصة العرضة بالسيوف، وعروض للأزياء، وورش عمل لإعداد الشاي والقهوة العربية، وعروض حية لتعلم فن الجرافيت. وسيتم التبرع بجميع رسوم الدخول إلى فوتورو الأوليمبي، وهي منظمة غير حكومية في ريو دي جانيرو التي أسسها صاحب الميدالية الاولمبية البرازيلي ارنالدو دي أوليفيرا، الذي يهدف إلى اتخاذ ألعاب القوى لطلبة المدارس الحكومية في ريو دي جانيرو وتوفر لهم التعليم، والدعم الطبي والاجتماعي والنفسي.

مشروع شاين

دخلت اللجنة الأوليمبية القطرية والاتحاد القطري لألعاب القوى وأكاديمية أسباير في شراكة مع فوتورو أولمبيكو، ومع اتحاد ريو دي جانيرو لألعاب القوى لتأسيس مشروع "شاين" وسيوفر المشروع فرصة للرياضيين البرازيليين التدريب في أكاديمية أسباير العالمية.

وبعد دورة الألعاب الأوليمبية ريو 2016، سيتم تحويل موقع بيت قطر إلى مدرسة برازيلية حكومية ثنائية اللغة تحمل اسم "مدرسة إليفا"، وستساهم اللجنة الأوليمبية القطرية في بناء مكتبة المدرسة، كإرث إضافي للألعاب الأوليمبية، ريو 2016.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"