الصحة: مراجعة شاملة لنظام ترخيص وانبعاثات منتجات التبغ

محليات السبت 06-08-2016 الساعة 01:03 ص

شعار وزارة الصحة العامة
شعار وزارة الصحة العامة
محمد صلاح

أعلنت وزارة الصحة العامة عن الإعداد لإجراء مراجعة شاملة لنظام الترخيص والاختبار والإفصاح المعني بمحتويات وانبعاثات جميع منتجات التبغ التي يتم تداولها في دولة قطر.

وفي هذا السياق، كشف مصدر مطلع في الوزارة لـ الشرق أن تلك الخطوة تأتي ضمن خطة وطنية شاملة لمكافحة التبغ، موضحا أن البرنامج الزمني للمشروع الجديد يشير إلى انتهاء المراجعة خلال شهر سبتمبر من العام الجاري 2016، ومبينا أن اللجنة المشكلة ستعمل على إعداد تقرير بالتوصيات والتغييرات والتحسينات المراد إدخالها على النظام المعمول به حاليا.

ولفت المصدر إلى أن وزارة الصحة تعمل في هذا المشروع بالتعاون مع الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأشار المصدر إلى أن تدخين التبغ مازال يشكل تحديا كبيرا كونه من الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة والوفاة المبكرة في قطر والتي يمكن الوقاية منها، منوها بأن دخان التبغ المنتشر في البيئة المحيطة يعد من جملة عوامل المخاطرة الرئيسية لاسيما بالنسبة للأطفال والشباب وهو ما يسهم في انتشار حالات متلازمة الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة وأمراض الجهاز التنفسي خلال فترة الطفولة.

وتابع قائلا:" كما يرتبط التدخين أثناء فترة الحمل بالإجهاد التلقائي وانخفاض وزن المواليد وولادة أطفال ميتين ومن ثم جاءت تلك الخطة لمعالجة ومواجهة تلك التحديات الصحية".

ونوه في ختام تصريحه بأن وزارة الصحة قد دشنت مؤخرا الخط الساخن لوحدة مكافحة التبغ لاستقبال الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بالقانون رقم (20) لمكافحة التبغ ومشتقاته والشكاوى المتعلقة بمخالفة هذا القانون وذلك على الرقم (50302001)، وذلك بهدف خلق قناة تواصل مباشرة مع الجمهور.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"