الرعاية الأولية تدعو الراغبين في أداء الحج لأخذ التطعيمات

محليات الثلاثاء 09-08-2016 الساعة 06:22 م

حجاج بيت الله - أرشيفية
حجاج بيت الله - أرشيفية
الدوحة - الشرق

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المواطنين والمقيمين الراغبين بأداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام، إلى ضرورة التوجه إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بكافة أنحاء الدولة لأخذ التطعيمات اللازمة بهدف الوقاية من الأمراض الانتقالية، ضد التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والأنفلونزا الموسمية.

من جانبه شدد الدكتور خالد العوض رئيس قسم الأمراض الانتقالية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على "أهمية أخذ التطعيمات اللازمة لما لها من دور كبير في الوقاية من خطر انتشار الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتشر بسبب قرب الناس من بعضهم البعض نتيجة الازدحام، وعند تجمع عدد كبير من الناس في مكان واحد. ومن الضروري أيضاً اتباع توصيات وإرشادات السلامة الصحية، مثل إرشادات نظافة اليدين وآداب السعال.

كما دعا إلى "ضرورة أخذ هذه التطعيمات قبل السفر بفترة كافية على الأقل 10 أيام لضمان فعالية اللقاحات من حيث قدرتها على إعطاء الجسم المناعة الكافية ضد المرض وحتى يتمكن جهازهم المناعي من تكوين الأجسام المضادة اللازمة للدفاع عن الجسم.

وأضاف: ومن اللقاحات المتوافرة والمفيدة التي ننصح الحجاج بالحصول عليها لقاح الأنفلونزا وهو لجميع الحجاج خاصة ذوي عوامل الاختطار من مضاعفات الأنفلونزا بما في ذلك المرأة الحامل والأطفال تحت عمر 5 سنوات وكبار السن والأشخاص ذوو الحالات الصحية الخاصة مثل: الربو، الاضطرابات العصبية، أمراض الرئة المزمنة، مرض القلب، اضطرابات الدم اضطرابات الغدد الصماء مثل السكري، اضطرابات في الكلى، اضطرابات الكبد، اضطرابات التمثيل الغذائي، مرضى نقص المناعة أشخاص أقل من 19 سنة ويتناولون الأسبرين وحالات السمنة المفرطة.

وذكر أن لقاح التهاب السحايا إلزامي على الحجاج والأطفال فوق السنتين وليس إلزاميا على الأطفال الرضع والأطفال أقل من سنتين وكذلك ليس إلزاميا على المرأة الحامل. وكلا اللقاحين لا توجد لهما آثار جانبية تذكر، ومن اللقاحات المتوافرة أيضا التطعيم ضد الالتهابات الرئوية ( المكورات الرئوية) لأشخاص ما بين سن 18 و70 عاما من ذوي عوامل الاختطار السابق ذكرها .

وختم العوض: ننصح الحاج الذي يصاب بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو السعال أن يسارع بمراجعة أقرب نقطة صحية أو طبيب حملة الحج المرافق للحملة مع تمنياتنا لحجاج بيت الله الحرام بدوام الصحة والعافية ".

كما ستطلق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وضمن الخطة الإستراتيجية الوطنية للصحة حملة توعية عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك، تويتر، إنستجرام" تشتمل على تقديم العديد من النصائح الطبية للمواطنين والمقيمين الذين يعتزمون التوجه إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، والتي تهدف إلى التوعية الصحية من خلال اتباعهم لعادات وسلوكيات صحية تقي من الأمراض المعدية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"