طلاب "HEC Paris-Qatar" ينهون رحلتهم التعليمية إلى أوروبا

محليات الأربعاء 10-08-2016 الساعة 06:27 م

خلال زيارة الطلاب إلى شركة مرسيدس
خلال زيارة الطلاب إلى شركة مرسيدس
الدوحة - الشرق

أنهت إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية دفعة عام 2017 بجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris in Qatar، رحلتها العلمية لزيارة بعض المؤسسات والشركات الشهيرة في فرنسا وألمانيا، والتي استمرت من 10 إلى 19 يوليو الماضي. حيث زار الطلاب الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة HEC Paris ، بالإضافة إلى زيارة بعض مصانع السيارات العالمية في ألمانيا مثل مرسيدس وبورش، برعاية شركة السلام العالمية.

وقال عبدالمحسن اليافعي أحد الطلاب المشاركين في الرحلة التعليمية، أنه كان من المقرر زيارة شركة عملاقة واحدة فقط في أوروبا لكن تطورت الفكرة بعد ذلك لتتضمن زيارة أربع شركات، ثم تطورت الفكرة أكثر لزيارة الحرم الجامعي للجامعة HEC Paris والاستفادة الممكنة من التسهيلات التي توفرها الجامعة نفسها.

وأوضح أن أهدافهم من الرحلة تمثلت في ربط وزيادة التعاون والتنشئة الاجتماعية بين زملاء دفعة 2017 في الحرم الجامعي في قطر، بالإضافة إلى التعرف على البيئة والمناخ العام للحرم الجامعي الرئيسي بشكل مباشر واكتساب فكرة حوله من ناحية البناء والمناهج ونظم الدراسة وما إلى ذلك، كما إنها فرصة عظيمة لطلاب الجامعة لبناء روابط قوية مع الحرم الجامعي الرئيسي في باريس.

وأضاف " مجموعة الطلاب الذين شاركوا في الرحلة التعليمية كان غرضهم توسيع المفاهيم حول الثقافات الأخرى واكتشاف القيم المشتركة بين الطلاب القادمين من مختلف أنحاء العالم، كما أن هذه الرحلة تعد فرصة رائعة لتمثيل ثقافة الشرق الأوسط في أوروبا وتعريف الطلاب على ثقافة جامعة HEC Paris وتبادل الأفكار حول كيفية توحيد ثقافة جامعة HEC Paris في كل فروعها المختلفة".

من جانبه أشار أحمد المسيفري ممثل دفعة 2017 لطلبة جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال ، أن المهمة الرئيسية لهذه الرحلة كانت فهم استراتيجية أعمال تلك الشركات بشكل عام، ومحاولة ربطها بالدورة التعليمية، بالإضافة إلى اكتساب مفهوم جديد لكيفية وضع وتنفيذ الأهداف المنظمة وصلتها باستراتيجية الشركة بشكل عام، بالإضافة إلى الحصول على فهم أفضل للأقسام المختلفة بدءاً من مراحل التصنيع ووصولا إلى كيفية تنفيذ خطوط المبيعات الأولى وقيادة استراتيجية منظمة، وإدراك كيفية تحقيق التوازن بين اعتبارات الشراء والتصنيع والتكلفة والمقياس الرئيسي الدافع لعمليات صنع القرار في الاقتصاد العالمي.

ونوه المسيفري أن المشاركين في الرحلة اطلعوا على العديد من التجارب العالمية في التصنيع والتسويق، وآخر ما توصلت إليه الشركات العالمية في استخدام التكنولوجيا في التصنيع، بالإضافة إلى قيام كل شركة عملاقة بإنشاء عدد من الشركات الصغيرة المتخصصة التابعة لها لرفع وتحسين وتيرة العمل من خلال التخصص، لافتاً أن هذه الأفكار يمكن أن تكون ملهمة لنقلها إلى قطر. مطالباً بأن تنتهج جميع الجامعات في قطر سياسة تنظيم الزيارات التعليمية والمعرفية لطلابها بالخارج لتبادل الخبرات والتجارب.

وبهذه المناسبة، قال الحسين كرباش العميد والمدير التنفيذي لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر "تؤمن زيارة حرمنا الجامعي الرئيسي في باريس للمشاركين القادمين من قطر خبرةً دولية وافية وفرصة للتواصل مع أقرانهم فضلاً عن توفير معلومات قيّمة حول جامعة HEC Paris، وأرحب بهذه المبادرة العفوية من قبل مجموعة المشاركين من قسم إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية".

من جانبه قال خالد اليافعي وهو أيضا من المشاركين والمنظمين للرحلة التعليمية، أنه كان متحمساً لكونه جزءاً من هذه الرحلة، لأنها سوف تفتح له العديد من الأبواب كطالب دراسات عليا لاكتساب المزيد من المعرفة ومشاركة المعلومات مع الآخرين والتعرف على الثقافة الفرنسية.

وتابع " إن زيارة الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة HEC بالإضافة لزيارة أربعة من شركات السيارات المعروفة في ألمانيا، ساعدتنا على رؤية واكتشاف بيئة المنظمات العالمية ومعرفة استراتيجيات تلك الشركات التي تقود العمليات بها".

أما محمد الشغدري فقد أكد أن الرحلة كانت فرصة رائعة بالنسبة له، حيث أتاحت له فرصة التعرف عليهم بشكل أفضل. مضيفاً "كما أنه من الرائع زيارة بعض الشركات رفيعة المستوى في أوروبا والعالم ومعرفة استراتيجيتهم وقصص نجاحهم، لتعزيز معرفتي حول هذه الأعمال والحصول على بعض النصائح القيمة من الخبراء وتكوين فكرة عن كيفية إدارة الشركات وبقائها. وهذا سوف يلهمني بالتأكيد عندما أقرر إنشاء عملي الخاص".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"