الغذاء الصحي والرياضة يحدان من الإصابة بالزهايمر

صحة وأسرة الأربعاء 17-08-2016 الساعة 05:20 م

الغذا الصحي يقي من الزهايمر
الغذا الصحي يقي من الزهايمر
القاهرة - وكالات

يلعب إتباع نظام غذائي صحي، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، دورًا مهمًا في الوقاية من الزهايمر، حسبما أفادت دراسة حديثة.

وأوضح باحثون بجامعة كاليفورنيا، في دراستهم التي نشروها، اليوم الأربعاء، في الدورية الأمريكية لطب الشيخوخة والطب النفسي، أن أسلوب الحياة الصحي، يحد من تراكم لويحات لزجة في الدماغ تسمى بروتين "أميلويد"، تسهم في ظهور أعراض الزهايمر.

وأضاف الباحثون أن لويحات بروتين "أميلويد" تتراكم في الدماغ، قبل سنوات عديدة من ظهور أعراض مرض الزهايمر، الذي يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك.

وأشار فريق البحث إلى أن النظام الغذائي الصحي يعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بجانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي بـ"حمية البحر المتوسط".

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، فى سبتمبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"