الشيشة تسبب 3 أنواع من السرطان.. وهذا هو الفرق بينها وبين السجائر

محليات الإثنين 22-08-2016 الساعة 12:50 م

تدخين الشيشة يسبب 3 أنواع من السرطان.. "صورة أرشيفية".
تدخين الشيشة يسبب 3 أنواع من السرطان.. "صورة أرشيفية".
الدوحة - قنا

أجرى باحثون في وايل كورنيل للطب – قطر دراسة استقصائية شاملة للتثبّت من أضرار الشيشة وخطر إصابة مدخنيها بالسرطان.

وقد طبّق فريق الباحثين تقنية تحليلية إحصائية متقدمة لاستعراض 28 دراسة علمية منشورة، مستقصين العلاقة بين تدخين الشيشة وأنواع السرطان المختلفة.

شملت الدراسة التحليلية الإحصائية التي جاءت تحت عنوان "خطر السرطان بين مدخني الشيشة: دراسة تحليلية إحصائية" 28 دراسة مختلفة، ورصدت بيانات تشير إلى صلة قوية بين تدخين الشيشة وسرطان الرأس والرقبة وسرطان المريء وسرطان الرئة.

اقــــرأ أيــضاً: شاهد‬ بالـ ‫‏فيديو‬.. ماذا قال المقلّد الأبرز لـ ‫‏ترامب‬!

وساهم في إعداد الدراسة باحثون من مؤسسة حمد الطبية، وكلية طب نيويورك والمعهد الأوروبي لعلم الأورام.

وقال الدكتور رافيندر مامتاني، العميد المشارك للصحة العالمية والعامة في وايل كورنيل للطب – قطر، إن الحاجة إلى مثل هذه الدراسة الاستقصائية باتت ملحّة في الأعوام الأخيرة إثر الانتشار الكبير لتدخين الشيشة، خاصة في أوساط الشبان والنساء، مضيفاً: "هناك دراسات عدة استقصت مخاطر تدخين السجائر، لكن لا بدّ أن يعرف المدخنون أن الشيشة مختلفة إلى حد بعيد لأن مدخنيها يستنشقون كمية أكبر بكثير من الدخان ويدخنون لفترة أطول، وهناك سموم بتركيزات مختلفة في دخان الشيشة وهو ما يختلف عن تدخين السجائر.

وتابع الدكتور مامتاني قائلاً: "اتخذت حكومات بلدان العالم تدابير عدة للحد من انتشار تدخين السجائر، مثل حملات التوعية الصحية ورفع الضرائب المفروضة على التبغ وإعلان مراكز التسوق ومناطق عديدة أخرى خالية من التدخين وسنّ قوانين تتعلق بما يُنشر على علب السجائر. ولم يُطبق العديد من تلك التدابير على تدخين الشيشة. لذا، آنَ أوان إجراء المزيد من الدراسات العلمية عن تدخين الشيشة وتعزيز الوعي العام بالمخاطر المنطوية، ويمكننا التفكير بصياغة سياسات عامة في هذا الشأن لحماية الصحة العامة".

من جهتها قالت الدكتورة سهيلة شيما، مديرة قسم الصحة العالمية والعامة في وايل كورنيل للطب – قطر: "يُنظر إلى تدخين الشيشة كعادة اجتماعية، وفي بلدان الشرق الأوسط يبدو تدخين النساء للشيشة كأمر مقبول اجتماعياً أكثر من تدخين السجائر؛ لذا عند الحديث عن تدخين السجائر وتدخين الشيشة فإننا نتحدث عن نمطين مختلفين تماماً، وعليهِ من المهم تماماً إجراء دراسة استقصائية مستقلة عن الشيشة للتثبّت من أضرارها وأخطارها بشكل أفضل.

وقد أظهر التحليل المستفيض أن الدراسات الحالية تشير إلى صلة واضحة بين تدخين الشيشة وأنواع عدة من السرطان، ولا بدّ أن يكون الجمهور على دراية بذلك قبل اتخاذ قرار التدخين من عدمه. ومما خلصنا إليه أيضاً أن عدد الدراسات العلمية الرصينة عن آثار تدخين الشيشة متدنٍ، لذا ثمة حاجة بالغة لمزيد من الدراسات الاستقصائية في هذا الشأن، لا سيما مع الانتشار الكبير هذه الأيام لتدخين الشيشة".

وكانت نتائج المسح الوطني التدرجي لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية الذي أُجري في قطر عام 2012 قد أظهرت أن 29.1% من الرجال في قطر يدخنون، مقابل 0.6 % من النساء.

وتُظهر بيانات غير منشورة جمعتها وايل كورنيل للطب – قطر أن 13% من المراهقين في قطر (15 - 18 عاماً) قالوا إنهم جربوا تدخين السجائر، فيما قال 22% منهم إنهم جربوا تدخين الشيشة.

كما أظهرت الدراسة أن 27% من الطلبة الجامعيين يدخنون السجائر على نحو منتظم أو خلال لقاءاتهم وجلساتهم مع آخرين، فيما قال 32% منهم إنهم يدخنون الشيشة على نحو منتظم أو خلال لقاءات وجلساتهم مع آخرين.

ويتعرض مدخنو الشيشة إلى القطران وإدمان النيكوتين وأول أكسيد الكربون والعديد من المواد الضارة بمستويات تماثل، وربما تتجاوز، تدخين السجائر.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"