بقلم : أ.د.طارق الحبيب الثلاثاء 23-08-2016 الساعة 01:53 ص

كيف تشعر بالسعادة؟

أ.د.طارق الحبيب

السعادة هي الحالة التي يعيش الجميع بلا استثناء باحثا عن أسبابها ومصادرها ووسائلها لأن تحقيق السعادة يعني باختصار التخلص من مشاعر الالم التي تتولد نتيجة ترسبات وإحباطات متتالية يدركها البعض ويعجز عن تجاوزها.

والحقيقية أن السعادة مصطلح نسبي يختلف من شخص لآخر، كما أنه مصطلح لا دخل له بحجم الإمكانات أو المعطيات، ولكنه مصطلح يرتبط مباشرة بقناعات الشخص وكيفية ادراكه لمواطن الجمال في حياته.

الشعور بالسعادة ليس مجرد حالة انفعالية عابرة ترتبط بمواقف مبهجة، وإنما يرتبط بشعور الإنسان بذاته وإحساسه بقيمة نفسه واعتزازه بصموده وشجاعته في مواجهة مجريات حياته.

الحياة مليئة بما يدعو للاندهاش ومكتظة بما يدعو للانزعاج وهي في الوقت نفسه لا تخلو مما يثير مشاعر مثل الحب والرضا.

ولعل الحب هو المفتاح الأول لشعورك بالسعادة فالشخص الذي يُقدم الحب في تعاملاته ويعمل جاهدا على تحسين نظرته للاخرين ويقبل عيوبهم ويشعر بالرحمة عليهم ويلتمس المبررات الكافية لأخطائهم سيكون أكثر سعادة في مواقفه الاجتماعية.

ويعتبر الرضا من مفاتيح السعادة لأن الرضا حالة دائمة تستوطن النفوس التي تمتلك تفسيرا إيجابيا روحيا لكل ما يكابدها في الحياة.

فـ الإنسان الذي يحيا الرضا قناعة ومنهجا وسلوكا يستطيع ادراك عواقب الأمور ويتقبل اختلاف مايحدث عن توقعاته، فهو دائما ما يرى الزوايا الحيوية لذلك تعتبر المواقف الصعبة بمثابة داعم لما بداخله من جمال.

والسعادة ‏ لا ترتبط بتحقيق كل الأحلام ولكنها تأتي مع الرضا والقناعة بما تحقق وبما لم يتحقق.

‏لا تحصر سعادتك بشيء فالواجب أن تبحث عن مواطن السعادة في كل شيء وتستمتع بها حتى لا تضيق على نفسك أفق السعادة الكبير.‫

‏والسعادة أحيانا هي التي توجدها في نفوس الأخرين حاضرا كنت أو غائبا ‏وهي بذلك إحساس توجده ليعيش به غيرك.

‏السعادة باختصار هي قرار في عقلي تستجيب له مشاعرك.

‏كن سعيدًا بعقلك تنصاع لك مشاعرك.

‏السعادة قرار بيدك وليست شعورًا يهبه لك غيرك.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"