بقلم : جابر المري الخميس 01-09-2016 الساعة 01:07 ص

حجاجنا وحقهم المتغاضى عنه!!

جابر المري

منذ عدة أعوام ومع قدوم كل موسم الحج تتكرر حالات الامتعاض والاستياء من قبل العديد من أصحاب حملات الحج القطرية على مستوى أداء القائمين على ملف الحج في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من خلال تقصيرهم الواضح في عدم مطالبتهم المشروعة من نظيرتها في المملكة العربية السعودية الشقيقة لزيادة حصة حجاج قطر كنسبة معقولة من 1200 حاج إلى ضعف هذا العدد، على اعتبار أن من أحقية قطر بالنظر إلى عدد السكان الذين يبلغون مليونين وأربعمائة ألف نسمة أن تزيد حصتها في عدد الحجاج، وهو الأمر الذي طالبت به بعض الدول الخليجية الشقيقة وتم استجابة طلباتهم والموافقة على زيادة حصصهم، بينما القائمون على ملف حجاجنا وللأسف لم يقوموا بدورهم المطلوب كما هو واضح وجلي من عدم تغيير هذه الحصة من أعوام الأمر الذي يؤكد بأن هناك تقصيرا واضحا من قبل الوزارة في حل هذه المشكلة التي أدت بدورها لحرمان العديد من الحجاج وعلى مدى الأعوام الماضية من أداء مناسكهم !!

الوزارة وللأسف مازالت تُكرر نفس الأسطوانة التي تُصرّح بها كل عام وجعلتها شماعة تُعلّق عليها مبرراتها الواهية وهو أن هذا الرقم الـ ( غير متحرك وثابت على رقم واحد ) جاء بسبب الكوتة التي وضعتها وزارة الحج في السعودية بسبب أعمال الإنشاءات والتوسعة في الحرم بالرغم من أنه ومنذ العام الماضي تم افتتاح مراحل من التوسعة والتي يمكنها أن تستوعب عددا أكبر من الحجاج !! ناهيك عن أنّ عدد السكان في قطر في ازدياد وكان من اللازم على وزارة أوقافنا والقائمين على ملف الحج أن يسعوا بطلب زيادة العدد كحق لهم وليس ( استثناءً)!!

هذا التقصير المتعمّد من قبل القائمين على ملف الحج حدا بالعديد من المواطنين القطريين للتسجيل في حملات حج في البلدان المجاورة وبالتالي خسارة العديد من الحملات القطرية للثقة التي بنوها على مدى سنوات طويلة لدى هؤلاء الحجاج الذين حُرموا من الحج عن طريق حملاتهم الوطنية وبالتالي تكبد الطرفان المصاعب والخسائر في نفس الوقت !! وهو الأمر الذي كنّا سنتفاداه لو أنه تم اعتماد زيادة نسبة حجاج قطر !

فاصلة أخيرة

لو أن أي مسؤول أو أي وزارة تُراقب وتُحاسب على تقاعسها على الفور لما شاهدنا حالات الاستياء والتذمر التي انتابت العديد من المواطنين والمقيمين في زمن يُفترض ألا يكون فيه مكان للمتقاعسين !!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"