د. عبد الرحمن علي: قطر قدمت أكبر تمويل لتأهيل وتطوير الآثار في السودان

محليات السبت 03-09-2016 الساعة 07:59 م

د.عبدالرحمن علي
د.عبدالرحمن علي
الخرطوم - عواطف محجوب

توقع المدير العام لهيئة الآثار والمتاحف السودانية، الدكتور عبدالرحمن علي، أن تستأنف البعثة القطرية السودانية للآثار نشاطها خلال الشهر الجاري بعد الفراغ من إعداد المشاريع من خلال 40 بعثة عالمية تعمل في "مشروع القرن" بالولاية الشمالية ونهر النيل، لافتا أن تكلفة المرحلة الاولى للمشروع القطري بلغت 40 مليون دولار تمت بتمويل قطري خالص، منوها بأن دولة قطر وافقت على تمويل المرحلة الثانية التي يتوقع ان تبدأ بنهاية الشهر الجاري.

وقال ان المشروع القطري أحدث اختراقات كبيرة في العمل السياحي بالسودان فضلا عن دوره المتعاظم في التعريف بالمكنون الاثري على المستوى العالمي.

وقال في حديثه لـ الشرق ان دولة قطر قدمت أكبر دعم مادي لتأهيل وتطوير الاثار السودانية هدية من الشعب القطري للسودان، دفعا للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين، مؤكدا أن دولة قطر وافقت على تقديم 30 مليون دولار لتاهيل المتحف السوداني للاثار وسيتم البدء في التنفيذ نهاية العام الجاري، حيث رسا العطاء على شركة بولندية لتاهيل المتحف على احدث المواصفات العالمية.

وأشار الى ان المشروع القطري لتطوير الاثار السودانية له عدة فوائد فضلا عن الاثر الاقتصادي، من خلال تنمية عائدات السياحة من النقد الاجنبي سيعمل على حماية واستكشاف آثار جديدة من خلال البعثات العاملة في المشروع القطري.

واضاف ان المشروع القطري لتاهيل وتدريب الكوادر السودانية لتأسيس كوادر وطنية مؤهلة ومدربة لحماية الإرث الأثري الذي يتميز به السودان من مكنونات اثرية لأكثر من 300 هرم، منوها بأن منطقة البجراوية بها أكبر تجمع للأهرامات في العالم، واشار الى أنه بالمرحلة الاولى للمشروع القطري تم تنفيذ مشروع بناء معسكرين لإيواء البعثات الأثرية بنهر النيل والولاية وتم عمل دراسة استشارية فنية لتاهيل متحف الخرطوم.

وأضاف أنه لاول مرة في تاريخ الآثار السودانية يحدث تأسيس وتاهيل للبنية التحتية للآثار بالمنطقة الشمالية بالمشروع القطري، وهذا يؤهل السودان للترويج لمكنونات السياحة بصورة جيدة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"