مركز "دعم" يقدم خدماته لحجاج قطر على مدار 24 ساعة

محليات الثلاثاء 06-09-2016 الساعة 01:41 م

جانب من المؤتمر الصحفي لمركز دعم حجاج قطر
جانب من المؤتمر الصحفي لمركز دعم حجاج قطر
مكة المكرمة - إبراهيم عليوة

كشف السيد محمد سعد آل سعد رئيس مركز دعم حجاج قطر ببعثة الحج القطرية، أن المركز يعمل على مدار 24 ساعة لتقديم الخدمات والمساندة للحجاج وتلقي اتصالاتهم واستفساراتهم وتقديم المساعدة الفورية لهم.

وقال خلال مؤتمراً صحفياً بمقر البعثة في مكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، إن المركز بدأ في الاستعداد لموسم الحج منذ فبراير الماضي، ويرتكز دور المركز على 3 محاور رئيسية في تقديم خدماته لحجاج دولة قطر، بداية من داخل البعثة، والتواصل مع السلطات السعودية، وأخيراً التواصل مع الحملات والربط بين المحاور الثلاثة.

وأكد أهمية برنامج "مرشد الحج"، والذي تم طرحه على الهواتف الذكية، ويمكن الحاج من خلاله إرسال موقع تواجده، لتتحرك الجهات المعنية عن طريق مرشدين متواجدين في محيط الحجاج، ومن ثم إعادته إلى مقر البعثة أو مقر سكنه بالحملة، وهذا هام في تصعيد عرفات والنفير إلى المزدلفة أو حتى في الحرم، وهي خدمة هامة خالصة بالنسبة لكبار السن والسيدات.

وقال آل سعد إن المرشدين التابعين لمركز دعم حجاج قطر يتم توزيعهم بما يناسب تحركات الحجاج، وفق حسابات معينة، بحيث يمكن للمرشد أن يصل للحاج المحتاج إلى مساعدة بسرعة ويسر، مشيراً إلى أن المركز قادر على استقبال أي عدد متوقع من الاتصالات، نظراً لعدد الكوادر التي يتميز بها، خاصةً وأن هناك 7 خطوط في الخدمة، يتم تحويل الحاج من خلالها بسهولة وسرعة على الوحدة المعنية.

وأشار رئيس مركز دعم حجاج قطر إلى أن هناك أجهزة مثبتة في كل باصات حجاج قطر، تسهل على المركز الوصول للحملات، ومن ثم الاطمئنان أولا بأول، فضلاً عن التواصل مباشرةً مع مرشد الحملة، والتعرف على ما إذا كانت تواجهه أي مشكلة.

وأوضح أن مركز دعم حجاج قطر استقبل خلال موسم الحج الجاري، حالتين لحاجين ضلا طريقهما، واستطعنا بكل حرفية أن نصل لهما وان نوصلهما لمقر سكنيهما، مؤكدا على ان المركز به كوادر مدربة وقادرة على القيام بهذا العمل، وتتنوع بين ذوي الخبرة، والكفاءات ذات الأفكار البناءة.

وأضاف رئيس مركز دعم حجاج قطر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعمل بصورة حثيثة على سلامة كافة الحجاج القادمين من قطر، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، دون تفرقة في الخدمات المقدمة بين حاج وآخر.

وشدد آل سعد على ضرورة احتفاظ الحجاج ببطاقة البيانات والأسورة الإلكترونية، نظراً لتأكيد السلطات السعودية عليها هذا العام، حتى يتمكن كل حاج من الحصول على الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية، وحتى لا يأخذ أي شخص متسلل الخدمات المخصصة لكل حاج، وللتأكيد على أن الحاج قادم عن طريق بعثة وبشكل صحيح، مؤكداً على أن كل هذه الإجراءات هي لراحة وسلامة كل الحجاج.

ولفت إلى أن المركز يعقد اجتماعا يوميا مع إدارة بعثة الحج القطرية، يليها اجتماع مع أعضاء مركز دعم الحجاج، لوضع الخطط التي تحدد على أساسها مسارات العمل، مشيرا إلى وضح خطط بديلة لمسارات الحملات، وفي حال حدوث أي طارئ يمكن للمقاول أن يتحرك وفق الخطط البديلة الموضوعة.

ونوّه آل سعد إلى أن العلاقة بين مركز دعم الحجاج والمقاولين باتت قوية، نظراً ليقين المقاول بأن المركز يقدم خدمات متميزة، يسعى من خلالها إلى مساعدته وتيسير أداء الركن الخامس على الحجاج، مشيرا إلى أن تحركات المقاولين ليست عشوائية ولكن وفق خطط، و.."نحن نسعى في النهاية إلى مساعدة المقاولين من أجل سلامة الحجاج".

وأكد رئيس مركز دعم حجاج قطر على أن ثمة خطة خمسية وضعت قبل عامين لمركز دعم حجاج قطر، ولكن المركز استطاع أن يحقق قفزات واضحة في سير العمل، الأمر الذي اختصر سنوات من العمل والتطوير، موضحا أن المركز إضافة خاصية متابعة حركة الطيران هذا العام، بالنسبة لرحلات الحج الخاصة بالقادمين جواً، فضلاً عن رحلات البر، حيث تم التواصل مع رحلاتهم، والتأكد من سلامتهم لحين وصولهم لمسكنهم.

ويمكن لحجاج دولة قطر التواصل مع مركز الدعم من الدوحة على الرقم (132)، ومن داخل المملكة العربية السعودية على الخط الساخن (8003040444).

وأشار آل سعد إلى أن العام الماضي، كانت البعثة القطرية من أوائل البعثات التي أعلنت سلامة كافة حجاج الدولة، بعد حادثة التدافع، التي شهدت سقوط عدد من الحجاج، وذلك بفضل الله ثم جهود مركز دعم الحجاج في تتبع الحجاج وحالتهم بصورة مستمرة.

وتقدم رئيس مركز دعم حجاج قطر ببعثة الحج القطرية بالشكر للسلطات السعودية على ما قدمته من خدمات للحجاج، فضلاً عن مؤسسة مطوفي جنوب آسيا، على ما وفرته من تيسير لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"