"كيف أصبحت" في حلة جديدة عبر إذاعة القرآن الكريم

محليات السبت 24-09-2016 الساعة 05:48 م

د. عبدالرحمن الحرمي
د. عبدالرحمن الحرمي
الدوحة - الشرق

بدأت إذاعة القرآن الكريم بث البرنامج الصباحي " كيف أصبحت " في موسمه التاسع بحلته الجديدة وفقراته المتنوعة، ويتم خلال هذا الموسم بث فقرة خاصة للنشء والأطفال وبشكل متجدد من الأحد إلى الأربعاء ومع عدة فقرات جديدة علمية واجتماعية واستشارية واستضافات مختلفة مع كبار المسؤولين والدعاة والعلماء كما تم إنتاج مقاطع من أذكار الصباح وتذاع يومياً بصوت الشيخ عبدالله المهدي.

من فقرات البرنامج، " جوامع الكلم "، وهى من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عدد من الآداب التي حث عليها نبينا الكريم وديننا الحنيف، ويعدها ويقدمها الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم، بجانب فقرة خاصة بعنوان " النشرة الفلكية " وهي خاصة بعلوم الفلك وآخر أخبار الفلك مع الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك وتهدف إلى التأمل والتفكر في خلق الله تبارك وتعالى.

ومن الفقرات أيضاً، " مستشارك الخاص " بالتعاون مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية – راف وهي عبارة عن عرض لأحد الأسئلة التي ترد لموقع مستشارك الخاص التابع لمؤسسة راف ويجيب عليها أحد الاستشاريين المختصين في الموقع والأسئلة متنوعة بين السلوكي والنفسي والأسري والتربوي.

وهناك فقرة يومية بعنوان " يعجبني ولا يعجبني " حيث يتم فيها الثناء على سلوك إيجابي والحث عليه ويتعارض ذلك مع سلوك آخر سلبي . وتختتم فقرات يوم الأحد بفقرة أسبوعية جديدة ومتميزة تحمل عنوان " تواصل " وتختص هذه الفقرة بوسائل التواصل الاجتماعي وتستضيف في كل أسبوع واحداً من أبرز المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في محطة "حساب يستحق المتابعة" كما تحتوي هذه الفقرة على عدة محطات أخرى كمحطة "أعجبني" ومحطة "وسوم" ومحطة "تغريدة الاسبوع" ومحطة " أب وشباب " ومحطة " تأملات قرآنية" ، الجدير بالذكر أن هذه الفقرة تتسم بالرتم السريع ويقدمها ويعدها الإعلامي أحمد العلي الذي انضم جديداً لطاقم برنامج كيف أصبحت .

أما عن خطة البرنامج وفقراته ليوم الاثنين فهناك فقرة جديدة تحمل العديد من القصص الهادفة التي تشجع على التحلي بعدد من الأخلاق الحميدة بعنوان " روى جدي " وتمثل هذه الفقرة بأسلوب درامي مميز وهادف، ثم فقرة شرح كتاب رياض الصالحين مع الشيخ الدكتور محمد راشد المري ثم فقرة " اللهم عافني في بدني " بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ويتم فيها خلال هذا الموسم بالتثقيف الصحي والوقائي لعدد من الأمراض وسبل الوقاية منها وطريقة العلاج المناسب. ثم فقرة علمية بعنوان " النافذة العلمية " وتهدف إلى تثقيف المستمعين بعدد من المعلومات العلمية الدقيقة. ثم فقرة " ركن اليوم " وفقرة " يعجبني ولا يعجبني" ويختتم يوم الاثنين بفقرة تفاعلية مع الجمهور وتحمل عنوان " نبض المجتمع " حيث يتم طرح موضوع اجتماعي والاستماع فيه إلى آراء المستمعين الكرام .

أما يوم الثلاثاء فيتميز بعدد من الفقرات فتأتي بعد مقدمة البرنامج فقرة " اسمع وصاتي " بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ويتم اختيار ثلاثة من الطلبة المميزين من المدارس ويحاورهم مباشرة على الهواء د.عبدالرحمن الحرمي, ثم فقرة " تدبر آية " حيث يتناول الشيخ الدكتور محمد الخضيري في كل أسبوع آية ويقف عندها وقفات تأملية وتدبرية ، ثم تأتي فقرة "درب السلامة" بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والدوريات، وفقرة أخرى تختص بالجانب الإداري والمهني وتطوير الذات يقدمها الأستاذ المدرب صلاح اليافعي ثم تأتي فقرة "ركن اليوم" ثم فقرة " يعجبني ولا يعجبني" ويختتم الثلاثاء فقراته بفقرة " دروس الثلاثاء " وتأتي بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .

فقرات متنوعة

قال توفيق أسامة مشرف البرنامج إنه تم الاستعداد لهذه الإنطلاقة منذ انتهاء الموسم الماضي أي منذ ثلاثة أشهر وكان يشرف ويرأس لجنة تطوير البرنامج سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني مراقب إذاعة القرآن الكريم بالمؤسسة القطرية للإعلام .

وحول فقرات البرنامج أشار إلى وجود خطة يومية وفقرات متنوعة ومختلفة كل يوم، ففي يوم الأحد تبث مقدمة البرنامج ثم فقرة بعنوان " القارئ الصغير " يقدمها الشيخ ياسر الشعيبي ويشاركه الطالبان علي المالكي ومحمد ياسر وتهدف هذه الفقرة إلى تحسين تلاوة الطلبة من خلال التعليم والتلقين وتوضيح أبرز الأخطاء المنتشرة في تلاوة الفاتحة وقصار السور.

البرنامج ، يقدمه عقيل الجناحي، ود.عبد الرحمن الحرمي، وعبد الله البوعينين، ويعده أحمد نور الحق .

"مع المربي"

ويقدم البرنامج في يوم الأربعاء فقرة " مع المربي " حيث يحاور الشيخ أحمد الفرجابي اثنين من الشباب والنشء هما عبدالله رياض الباكر وخالد حسن المطوع، وتدور حول عدد من السلوكيات التي تقع في بعض المدارس أو في الحياة اليومية ، ويقدم بعد ذلك الشيخ عبدالعزيز العويد فقرته الأسبوعية التي تحمل عنوان " ملتقطات العويد " ثم يقدم الاعلامي محمود الدمنهوري فقرة " روائع البيان " حيث تسلط الضوء على جميل أقوال العرب والفصحاء ثم فقرة "يعجبني ولا يعجبني" وفي آخر فقرات يوم الأربعاء فقرة تحمل عنوان " لقاء الأربعاء " حيث يتم فيها استضافة عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية لمناقشة مواضيع مختلفة .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"