بقلم : زهرة السيد الأحد 25-09-2016 الساعة 03:05 ص

تألق الأدب

زهرة السيد

يتألق الأدب بألوانه المختلفة على الساحة الثقافية، في قطر سواء في الشعر أو القصة القصيرة، حيث إن هناك أقلاما تسيدت الساحة منذ سنوات واختفت فجأة، وأقلاما ظهرت حديثا على الساحة نتمنى أن لا تتوقف وتكمل مشوارها بصمود وعطاء.. فالأقلام التي استمرت حتى الآن معدودة على الأصابع، وعلى الساحة المحلية نفتقر إلى كتاب الرواية بشكل الخاص، فباستثناء كتاب الرواية القطريين القلائل لم تظهر أسماء جديدة على الساحة الأدبية المحلية، ولم نجد هناك ما يشجع الجيل الحالي على الخوض في عالم الرواية هذا الفن الذي يتطلب الكثير من الحرفية والبراعة والفصاحة والبلاغة، وفيه الكثير من الحرص على إبقاء اللغة الأم متداولة بمخزونها الرائع من الدرر المكنونة في أعماقها نحتاج إلى من يشجع وينهض بالإصدارات الروائية على الساحة فلو عدنا للوراء لوجدنا الكثير من الأسماء المميزة أبدعت في كتابة الرواية وتوالت إصداراتها، واحد بعد آخر ثم توقفت..

يقول المفكر العالمي لورنس عن الرواية إنها (كتاب الحياة المشرق)، وبالنسبة إليه فإن الروائي وحده يعرف أن هناك حياة في يد من يكتب ويفكر في حين ما يتعلق بالعلوم والفلسفة فهي من امتيازات العقل ويقول إن الكتب لا تتضمن الحياة ولكنها تشيع الحياة في الإنسان.. من تعود على قراءة الروايات يدرك جيدا أن الرواية عالم جميل يفتح أبوابه من الغلاف الأول للكتاب يعيش فيه القارئ ويشعر بنفسه أحد أبطال العمل من أول سطر حتى النهاية.. والرواية توثيق لأحداث مهمة وعصور مهمة، والرواية مشهد من الحياة بعد مشهد نتابعه على الصفحات، والرواية ساحة اجتماعية وأحيانا سياسية تتلاحق فيها الأخبار والأحداث..

والرواية سيرة ذاتية بإمكان الكاتب أن يضع نفسه بطلا للعمل ويتحدث بكل ما يريد في عمل سردي لا تنتهي متعته، والرواية بناء للعقل والفكر والإدراك وعالم لا نهاية لجماله، فهل لنا أن نحظى بجيل يتعمق في الكتابة الأدبية بشكل يؤهله لكتابة الروايات على خطى من كتبوا؟

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"