بقلم : خالد البوعينين الخميس 29-09-2016 الساعة 02:22 ص

مفهوم الغزو اللغوي

خالد البوعينين

إن كلمة: (الغزو) تعني: القصد، والطلب، والسير إلى قتال الأعداء. والغزو اللغوي هو: تصفية العقول، والأفهام، لتكون تابعة للغازي. وقد يكون الغزو الفكري واللغوي أشد وأقسى من الغزو القتالي، لأن الأمة المهزومة فكريًا تسير إلى غازيها عن طواعية، وإلى جزارها عن رضا.

واللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ومن أشهر لغات العالم ومن أكثرها انتشارًا، ولها أهمية بالغة عند جموع المسلمين حول العالم، حيث لا تتم الصلاة إلا بها، ولقد كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن كثرة غزو المصطلحات الأجنبية للغتنا العربية، بل واشتراط إتقان اللغات الأجنبية في معظم الوظائف والجامعات في بلادنا العربية، وضياع اللغة الفصحى من معظم أبنائها، بل وتشبث البعض بوضع مصطلحات أجنبية من لغات أخرى في كلامه، ربما كنوع من إظهار مستوى التعلم والثقافة عنده، وصراحة أجد غضاضة في هذا الأمر، وتحديدًا في نسيان أبناء العرب لغتهم الفصحى واتخاذهم عامية مشوهة ومصطلحات دخيلة.

اللغة العربية من أكثر اللغات السامية المعروفة سعة في الانتشار، إذ تقول الإحصاءات إن هناك سبعمائة وواحدا وعشرين مليونًا يتحدثون العربية، بالإضافة إلى نصف هذا العدد يدرك اللغة العربية ويتعبد بها، من غير الناطقين بها بطلاقة.

ولا أخشى على العربية من الاندثار، لكونها لغة القرآن الكريم، وحفظها مرتبط بحفظ القرآن الكريم الذي تعهد الله عز وجل بحفظه.

فاللغة هي المعبر الحقيقي للقوة التي تستند إليها أي حضارة في طور الازدهار والنمو، فلغتنا كانت لغة التطور والتقدم في العصور الوسطى التي كانت فيها أوروبا حينها في غياهب الجهل.

لا عيب في أن نتعلم لغة غيرنا كوسيلة من اللحاق بركب الحضارة المتسارع والذي لا ينتظر أحد، ولكن العيب أن نهمل لغتنا على حساب تعلم لغة أخرى، بل وأن يصبح هذا من ضروريات العمل والالتحاق في جامعتنا ومعاهدنا وكثير من الوظائف في بلادنا، لما في ذلك إهدار لقيمة لغتنا والحط من قدر نفوس أبنائها، فمن سيحفظ للعربية قدرها إن لم نكن نحن؟ وللعلم، يبلغ عدد كلمات اللغة العربية أكثر من 12مليونا و300 ألف كلمة، وهي قادرة على استيعاب جميع المصطلحات في جميع العلوم الإنسانية، لما لها من عدد ضخم من الجذور اللغوية القابلة للتطور وإنتاج عدد من الكلمات غير المحدود.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"