بقلم : خالد البوعينين الخميس 06-10-2016 الساعة 02:35 ص

بين الإسراف والكرم

خالد البوعينين

يقول الله تبارك وتعالى: (إِنَّ المُبَذِرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ).

وفي اللغة: هو مصدر من أسرف إسرافًا، أي بذر في ماله بقصد التباهي، وهو تجاوز الحد المعقول للشيء. واصطلاحًا: هو قيام الشخص بأي فعل يتجاوز به الحد المتعارف عليه والإفراط بفعله فوق حد الاعتدال سواءٌ أكان بالإنفاق، في المأكل، وفي الملبس، وغيرهم.

وهو من المشكلات التي ظهرت في مجتمعاتنا ويعاني منها الكثير، فما بين أن تكون مسرفا وكريمًا شعرة كشعرة معاوية.

وربما نسي الجميع أو تناسوا كيف كانت حياتنا وحياة آبائنا وأجدادنا من قبل، لا سيما مع توفر الأموال التي أنعم الله بها علينا خلال الطفرات الاقتصادية التي مرت علينا، وكثير من الناس قد يعيشون في ضيق، أو حرمان، أو شدة، فإذا هم صابرون محتسبون، وقد يحدث أن تتغير وتتبدل الأحوال، فتكون السعة بعد الضيق، واليسر بعد العسر، وحينئذ قد يصعب على بعض الناس التوسط أو الاعتدال، فينقلب على النقيض تمامًا، فيكون الإسراف أو التبذير.

فما الداعي لكل هذا الإنفاق والإسراف في أمور حياتنا، وقد قال الله تبارك وتعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا)، وقال نبينا صلى الله عليه وسلم: (لا تزول قدم بن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وماذا عمل فيما علم) رواه الترمذي.

فالدنيا لا تثبت ولا تستقر على حال واحدة، بل هي متقلبة متغيرة، تكون لك اليوم وغدًا عليك، والواجب يقتضي أن نكون منها على حذر نضع النعمة في موضعها، وندخر ما يفيض عن حاجتنا الضرورية اليوم إلى الغد أو ندخر من يوم إقبالها ليوم إدبارها.

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة).

فالمال قد يكون سببا في انحراف الأبناء عن الطريق الصحيح، والترف الزائد والانغماس في أسلوب الحياة المترف يجعل الإنسان يتخلى عن أعماله وواجباته تجاه أسرته ومجتمعه ودينه، وبدون شك فإن هذا الإسراف والتبذير إذا ما استمر على هذه الوتيرة سينشئ جيلا من الشباب غير ملتزم بمبادئ الإسلام لا يعطي للأخلاق و لا للجد ولا للعمل قيمة، ولِمَ يفعل ذلك وقد وفرت له كل ما يسعى ويكد الإنسان من أجل تحقيقه؟ بل وربما سيفقد حتى القدرة على التمتع به.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"