بقلم : د. محمد أحمد عبدالهادي رمضان السبت 08-10-2016 الساعة 01:59 ص

فضل القراءة في الإسلام

د. محمد أحمد عبدالهادي رمضان

قلت لصاحبي: ما هو فضل القراءة في الإسلام؟

قال صاحبي: لا يجهل مسلم فضل القراءة في الإسلام، وذلك لمعرفة كل مسلم أن أول ما تنزل على النبي صلى الله عليه وسلم هو قوله تعالى: "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم"، (العلق: 1-4).

وحينما يدرك المسلم أن القراءة هي عبادة ربانية فإنه ولابد أن يشمّر عن ساق الجد والاجتهاد ليستفيد أكثر من دقائق عمره الغالية، لينال فائدة ويزداد علما، وحينما يدرك المسلم المعاصر أن المعلومات تتجدد يومياً فإن معلوماته بالقراءة والمطالعة والبحث العلمي لا تشيخ بل ستبقى شبابا، وحينما يتخلى عن المعرفة وكسب العلوم يصبح غير صالح لمواكبتها.

قلت لصاحبي: لماذا لا تقرأ.. أمة اقرأ؟

قال: أمة الإسلام أمة العلم والقراءة لأن أول ما وصفت به هذه الأمة هو: أمة اقرأ، لكن الواقع الحالي الذي نعيشه نرى أن جانباً كبيراً من شباب هذه الأمة لا يقرأ، وإذا قرأ فإما أن يكون للامتحان، أو من أجل إرضاء بعض الأطراف كالوالدين، أو الوظيفة، وقلما تجد من يقرأ من أجل العلم والتعلم، ومن أجل المزيد من رفع المستوى العلمي، ومن أجل التقدم الحضاري، لقد أدرك العالم الغربي معنى القراءة فبنى حضارته على المعرفة النظرية والتطبيقية، بينما تأخرت الأمة الإسلامية عن مبادئ العلم التي كانت تأخذ بها أيام حضارتها فتأخرت.

ويرجع التقهقر المعرفي عند الأمة الإسلامية لعدم وجود حركة علمية جادة تجمع بين التعلم والتطبيق، بعكس الغرب فإن جزءاً كبيراً من الطلاب الذين يقصدونه من الدول العربية يبعث فيهم روح القراءة والفهم المعرفي، وذلك لوجود محفزات كثيرة تدفع بالطالب للمنافسة وحب إثبات الذات.

إضافة إلى الفجوة الموجودة بين لغة الطالب الأم التي يتعلمها في بيته والشارع ويستقيها من كثير من المنابر الإعلامية التي تعتمد على اللهجات الدارجة، مما يصيب القارئ بالنفور وعدم الفهم الصحيح لما يقرؤه وقلة الاستيعاب.

وبالله التوفيق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"