"أشغال" تطلق بوابة الخدمات الإلكترونية للعملاء

محليات الأحد 09-10-2016 الساعة 05:56 م

بوابة الخدمات الالكترونية لأشغال
بوابة الخدمات الالكترونية لأشغال
الدوحة - الشرق

أطلقت هيئة الأشغال العامة بوابة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها مركز خدمة العملاء بالهيئة، والتي تضم مجموعة من الخدمات يبلغ عددها 23 خدمة أو طلب مقدمة للأفراد والشركات من خلال البوابة الجديدة (customerzone.ashghal.gov.qa). وقد تم إطلاق بوابة الخدمات الإلكترونية حسب الخطة الزمنية لإنجاز الأعمال المناطة بأشغال من قبل مكتب إدارة الإستراتيجية للحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020.

ويأتي إطلاق بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة استكمالاً للمشاريع والمبادرات التي أطلقتها هيئة الأشغال العامة خلال العامين الماضيين والتي تهدف إلى تعزيز التواصل والتفاعل المباشر مع المواطنين والجمهور من أجل خلق تجربة متكاملة وفعَالة للعملاء، سواء عن طريق مركز الاتصال الذي يتلقى اتصالات العملاء على مدار الساعة سبعة أيام في الأسبوع، أو من خلال مركزي خدمة العملاء بمقري الهيئة بالخليج الغربي وشارع السوق المركزي بسلوى، وهي المبادرات التي تستند على نظام حديث متكامل لإدارة علاقات العملاء قام بتنفيذه فريق البرنامج بالهيئة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت.

ويستطيع عملاء الهيئة سواء الشركات أو الأفراد الوصول لهذه الخدمات عبر البوابة الإلكترونية الجديدة من خلال التسجيل على موقع الهيئة الإلكتروني إذا لم يسبق لهم ذلك، ومن ثم الانتقال إلى بوابة خدمة العملاء، أو من خلال التسجيل على بوابة خدمة العملاء مباشرة عبر الموقع الخاص بالبوابة customerzone.ashghal.gov.qa والتي تتضمن كافة المعلومات والخدمات التي تقدمها.

تتميز البوابة الجديدة بأنها مصممة بشكل منظم ودقيق يسهل على العملاء سواء كانوا أفراداً أو شركات الوصول للخدمات التي يحتاجونها، حيث أن الخدمات مصنفة وفقاً لنوعها ضمن قوائم تشمل: قائمة خدمات الطرق والتي تحتوي على 11 خدمة، وقائمة خدمات شبكات الصرف وتحتوي على خمس خدمات، وقائمة خدمات البنية التحتية وتضم ثلاثة خدمات، إلى جانب قائمة تقديم الشكاوى، وقائمة تقديم البلاغات، وقائمة إرسال الاستفسارات. ولا تتطلب آلية التقديم لهذه الخدمات سوى اختيار الخدمة والضغط على أيقونة تقديم الطلب ومن ثم ملئ الخانات بالمعلومات المطلوبة، كما أن البوابة تتضمن خاصية تحميل المستندات وإرفاقها مع الطلب المقدم لإتمام العملية وتقديم الطلبات بشكل إلكتروني كلي.

وتتضمن خدمات الطرق مجموعة من الطلبات والتصاريح، منها تصريح المواقف الخاصة، وتصريح تنظيم فعالية على الطريق، وتصريح استخدام سقالة (خاص بالمقاولين)، وتصريح حجز مساحة بالطريق لوضع حاوية، إلى جانب طلبات الحصول على خطابات عدم الممانعة، وخطط تحويل حركة المرور، واللوحات الإرشادية، وتركيب إنارة الشارع، وشهادات إتمام البناء الفعلي، وطلب إزالة أو نقل إنارة الشارع، وطلب تركيب المطبات الصناعية.

أما خدمات شبكات الصرف فتضم عدد من الخدمات كتصريح مصفاة الدهون، وتصريح نزح المياه الجوفية من مواقع الإنشاء (خاص بالمقاولين)، وتصريح صهاريج مياه الصرف الصحي المعالجة، وتصريح صهاريج (للأفراد أو المجمعات السكنية)، وطلب توصيل شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة.

وفيما يتعلق بخدمات البنية التحتية فتشمل خدمات ترسيم الحدود في المخططات، والاستعلام عن مستوى الطريق، وتوصيل المنازل بشبكة الصرف الصحي.

وفيما يلي لمحة حول الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة “أشغال” لخدمة العملاء:

أولاً: خدمات الطرق:

1- تصريح مواقف خاصة:

يمكن من خلال هذه الخدمة الحصول على تصريح لمواقف خاصة بالمركبات أمام المنشآت السكنية أو التجارية شريطة أن يكون العميل قد حصل على موافقة مسبقة من وزارة الداخلية قبل تقديم الطلب مرفقاً بالمستندات المطلوبة. وبمجرد إدراج الطلب والتحقق من صحة المعلومات الواردة فيه، يتم تنفيذ الطلب وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية.

2- تصريح فعالية بالطريق:

توفر هذه الخدمة التصريح اللازم لتنظيم نشاط أو فعالية على الطريق لضمان إدارة الحركة المرورية بشكل سليم. وتقوم “أشغال” بتقديم الدعم المطلوب فيما يتعلق بإدارة الفعاليات المختلفة كالتنسيق مع الشركاء والتأكد من الحصول على التصاريح الضرورية مثل خطط التحويلات المرورية وأشغال مساحات الطريق، وكذلك القيام بالاتصالات اللازمة بالعملاء الخارجيين ومستخدمي الطريق والتأكد من وضع اللوحات الإرشادية في أماكنها.

3- شهادة "عدم ممانعة" لأصول "أشغال" المتضررة:

يستطيع من يرغب في الحصول على شهادة "عدم ممانعة" من هيئة الأشغال العامة من أجل الإفراج عن مركبة من وزارة الداخلية بعد حادث مروري أحدث ضرراً بأصول "أشغال" التقدم بطلب عن بوابة خدمة العملاء مع إرفاق عدد من الوثائق المطلوبة. وقد تقوم “أشغال” بعمل فحص للتأكد من الأصول المتضررة، قد تتفق نتائجه أو تختلف مع تلك المذكورة في تقرير الشرطة عن الحادث، وفي حال وجدت “أشغال” تضرراً لأصولها سيتم إرسال فاتورة، وعند دفعها كاملة سواء بشكل شخصي أو من خلال التأمين الخاص بالسيارة، ستقوم الهيئة بمنح مقدم الطلب "شهادة لا ممانعة". وإن لم تجد “أشغال” أي أضرار بأصولها ستقوم بمنح هذه الشهادة بشكل مباشر.

4- طلب تحويل حركة المرور:

يستطيع العميل التقدم بطلب لتحويل حركة المرور والمشاة بطريقة آمنة عن طريق بوابة خدمة العملاء أو من خلال زيارة مكتب خطة تحويل حركة المرور بمقر هيئة ال”أشغال” العامة بشارع السوق المركزي. وقد يتطلب الأمر بعض الوثائق والتوقيعات، والجداول الزمنية، أو الرجوع لدليل إدارة المرور بالمنطقة والمعايير التي تعمل بها “أشغال”. يذكر أنه يتم تقديم جميع خطط تحويل حركة المرور إلى مكتب اعتماد خطط التحويلات المرورية قبيل تنفيذ أي أعمال ضمن حرم الطريق، وتتكون خطة تحويل حركة المرور من مجموعة من الوثائق التي تحتوي على التفاصيل الكاملة لعملية الإدارة المؤقتة للمرور بمنطقة العمل، والتي تغطي جميع العمليات اللازمة لتخطيط وتنفيذ وصيانة وتطبيق عملية إدارة الحركة المرورية المؤقتة بطريقة آمنة وفعالة.

5- طلب تثبيت لوحة إرشادية:

توفر هيئة الأشغال العامة هذه الخدمة للحصول على لوحة إرشادية لشارع أو لحي أو لبناية، وذلك عن طريق تقديم طلب على بوابة خدمة العملاء متضمناً تفاصيل دقيقة للموقع لإجراء المعاينة من قبل موظفي الهيئة المعنيين. وبمجرد الانتهاء من المعاينة تقوم “أشغال” بالبت في الطلب، فإذا تمت الموافقة على الطلب يتم تركيب اللوحة أو اللوحات المطلوبة، أما إذا ما تم رفض الطلب يتم إعلام صاحب الطلب بالأمر. يذكر أنه ثمة العديد من الأسباب لرفض الطلب، منها أن يكون المكان المطلوب تركيب اللوحة به سيشهد مشاريع مستقبلية مخطط لتنفيذها وبالتالي سيتم تركيب لوحات فور انتهاء المشروع.

6- طلب تركيب إنارة بالشارع:

يتعين على من يرغب تركيب إنارة الشارع أن يتقدم إلكترونياً بكتاب موجه إلى مدير إدارة تصيانة الطرق بهيئة الأشغال العامة حتى يتم دراسة الموضوع، ومرفق به تفاصيل دقيقة للموقع، وتوضيح حول أسباب تركيب الإنارة. ويتم إجراء فحص من قبل “أشغال” للتحقق من الموقع ومبررات الطلب، ومن ثم سيتم قبوله أو رفضه. وفور الموافقة على الطلب سيتم تركيب الإنارة.

7- طلب شهادة إتمام البناء الفعلي:

للحصول على شهادة إتمام البناء الفعلي يستطيع العميل التقدم بطلب على بوابة خدمة العملاء يفيد الانتهاء من الأعمال الإنشائية وإخلاء الموقع. ويشترط للموافقة على الطلب أن يرفق مع الكتاب ما يفيد بنتائج المختبرات لكل من الأسفلت والخرسانة والمواد المستخدمة. وبناء عليه، تقوم “أشغال” بإجراء فحص للموقع والتأكد من إتمام العمل وفقاً للقواعد، وفي حال استيفاء الموقع لجميع الاشتراطات يتم إصدار شهادة إتمام البناء الفعلي، أما إذا كان العمل مازال مستمراً يتم إصدار خطاب رفض للطلب يتضمن أسباب الرفض وتفاصيل الأعمال المعلقة التي يجب الانتهاء منها للحصول على الشهادة.

8- طلب إزالة أو نقل إنارة الشارع:

توفر الهيئة خدمة إزالة أو نقل إنارة الشارع على بوابة خدمة العملاء ، حيث يستطيع العميل التقدم بكتاب موجه إلى مدير إدارة صيانة الطرق بهيئة الأشغال العامة إلى جانب تقديم تفاصيل دقيقة للموقع مع توضيح أسباب طلب نقل أو إزالة الإنارة. وبناء عليه، يتم إجراء فحص من قبل الهيئة للتحقق من الموقع ومبررات الطلب، ومن ثم يتم قبوله أو رفضه.

9- تصريح سقالة (خاص بالمقاولين):

تتيح هذه الخدمة للمقاولين تقديم طلب للحصول على تصريح لاستخدام السقالات المطلوبة، ويشترط للحصول على الموافقة أن يتضمن الكتاب على طلب تصريح حجز مساحة بالطريق “إشغال طريق"، وذلك من الجهات الحكومية القطرية المعنية بالأمر بما فيهم كهرماء، ووزارة البلدية والبيئة، ووزارة الداخلية.

10- تصريح حجز مساحة بالطريق لوضع حاوية:

يتم تقديّم طلب للحصول على تصريح لوضع حاوية على بوابة خدمة العملاء، على أن يتضمن طلب تصريح حجز مساحة بالطريق “إشغال طريق"، وذلك من الجهات الحكومية المعنية بالأمر بما فيهم كهرماء، وزارة البلدية والبيئة ووزارة الداخلية

11- طلب تركيب مطب صناعي:

يستطيع العميل أن يتقدم بطلب لتركيب مطب صناعي جديد أو استبدال مطب أو إزالته، على أن يتم إرفاق صورة للبطاقة الشخصية القطرية الخاصة بصاحب الطلب. وعند إدراج الطلب سيتم إجراء فحص من قبل فريق سلامة الطرق بأشغال، مع وضع حالة الطريق في الاعتبار، ومعايير الأمان، وطول الطريق والمناطق المحيطة. يتبع الفحص تقديم الطلب للجنة المطبات الصناعية التي تتضمن ممثلين عن “أشغال” ووزارة الداخلية، وممثلين عن البلدية، وعلى إثر ذلك ستتخذ اللجنة قراراً بشأن كل مطب، وبمجرد اتخاذ القرار سيتم إعلام العميل به.

ثانياً: خدمات الصرف:

1. تصريح مصفاة الدهون:

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب تصريح مصفاة الدهون من قبل المطاعم والمخابز والفنادق ومحطات الوقود وكراجات تصليح السيارات والمطابع وغيرها. ويتوجب على العميل تعبئة الطلب على بوابة خدمة العملاء وإرفاق المستندات المطلوبة التي من بينها استمارة طلب التصريح مختومة من قبل البلدية.

2. تصريح نزح المياه الجوفية من مواقع الإنشاء (خاص بالمقاولين):

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب الحصول على تصريح استخدام أصول الهيئة (شبكات الصرف) لغرض سحب المياه الجوفية في مواقع الإنشاء، حيث تقوم إدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في الهيئة بالإشراف على هذه الخدمة، علماً بأن حق تقديم الطلب لتصريح سحب المياه ينحصر في المقاولين المعتمدين لدى الهيئة فقط.

3. طلب تصريح صهاريج مياه الصرف الصحي المعالجة:

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب الحصول على تصريح لصهاريج نقل إمدادات مياه الصرف الصحي المعالجة التي توفرها “أشغال” وفقاً للمواصفات المعتمدة للمياه المعالجة. ويتوفر على الموقع الإلكتروني في القسم المخصص لهذه الخدمة شرح وافٍ حول المستندات الواجب إرفاقها مع الطلب إلى جانب معلومات حول الحصول على التصاريح المرتبطة بالصهاريج ومواصفاتها بشكل مفصل.

4. طلب تصريح صهاريج (للأفراد أو المجمعات السكنية):

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب الحصول على تصريح لتفريغ مياه الصرف الصحي التي يتم جمعها من خزان العميل وأخذها إلى محطة المعالجة. هناك نوعان من التصاريح، الأول خاص بالوحدات السكنية المنفصلة والثاني خاص بالمجمعات السكنية.

5. طلب توصيل بشبكة مياه الصرف الصحي المعالجة:

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب للتوصيل بشبكة مياه الصرف الصحي المعالجة لاستخدامها لأغراض التبريد أو الاستخدامات الصناعية. ويترافق هذا النوع من الخدمات مع عدد من الخطوات التي يجب اتخاذها من جانب العميل لإتمام الطلب والتي يتوفر لها شرح مفصل ومتسلسل يظهر للمتصفح عندما يختار هذه الخدمة.

ثالثاً: خدمات البنية التحتية:

1. ترسيم الحدود في المخططات:

يتم من خلال هذه الخدمة استصدار أو إرسال خطاب عدم ممانعة من قبل هيئة الأشغال العامة موجه إلى إدارة مسح الأراضي في وزارة البلدية والبيئة لاستكمال عملية ترسيم الحدود على مخططات قطع الأراضي. ويمكن تقديم هذا الطلب والمضي في ترسيم الحدود على المخططات سواء تم تصنيف العقار أو المنطقة بالفعل أو إذا كانت لا تتطلب التصنيف، بشرط ألا تكون قطعة الأرض واقعة داخل التقسيمات التي تحكمها الاتفاقية الجديدة بين هيئة الأشغال العامة ووزارة البلدية والبيئة بشأن إصدار تصاريح البناء في التقسيمات الجديدة. لتقديم هذا الطلب إلكترونياً يتوجب تعبئة الخانات وإرفاق كافة المستندات المطلوبة وتصدر “أشغال” بناء عليه رسالة عدم ممانعة لإدارة مسح الأراضي، في وزارة البلدية والبيئة.

2. استعلام عن مستوى الطريق:

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب للاستعلام عن مستوى الطريق بهدف مباشرة عملية بناء عقار وفقاً لتصميم ومستوى الطريق المعتمد، ولكن في بعض المناطق التي تم تقسيمها حديثاً ويجري تطويرها قد لا تتوفر هذه المعلومة حيث أن التصميم والتصنيف أو إنشاء البنية التحتية قد يستغرق بعض الوقت ليكتمل.

3. توصيل المنازل بشبكة الصرف الصحي:

يتم من خلال هذه الخدمة تقديم طلب لربط منزل بشبكة الصرف الصحي من خلال الوصلات المنزلية، ولكن في حال كان العقار جديداً يجب توفير خريطة فتحات التصريف (المناهيل) مختومة من إدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في “أشغال”، والتي يتم الحصول عليها من قبل المقاول.

رابعاً: تقديم اقتراح:

من خلال هذه الخدمة يمكن للعملاء من المواطنين والمقيمين تقديم الآراء والمقترحات التي تساعد الهيئة في تعزيز وتحسين خدماتها أو المشاريع التي تنفذها. تُجمع الآراء والمقترحات ويتم إرسالها لنظام إدارة علاقات العملاء في الهيئة بعد أن يتم تقييمها من جانب الخبراء ومن ثم يتم إعلام العملاء بنتائج التقييم التي قد تفيد بأن الاقتراح مقبول أو ضمن خطة الهيئة، أو غير قابل للتنفيذ.

خامساً: إرسال استفسار

من خلال هذه الخدمة يمكن للعملاء الاستفسار أو طلب بيانات أو معلومات تتعلق بالهيئة أو مشاريعها أو أي من الخدمات التي تقدمها لعملائها، وسيقوم موظفو خدمة العملاء بالإجابة على كافة الاستفسارات الواردة من العملاء. تشمل آلية تقديم الاستفسار عدداً من الخانات التي يجب تعبئتها من مقبل مقدم الاستفسار والتي تسهل على موظفي خدمة العملاء الإجابة بدقة على كل استفسار.

سادساً: تقديم شكوى

من خلال هذه الخدمة يمكن لعملاء الهيئة تقديم شكوى تتعلق بأي مشكلة تواجههم في أي من الجوانب المرتبطة بمشاريع أو خدمات الهيئة، يتم إدخال الشكاوى المستلمة في نظام إدارة علاقات العملاء وإحالتها للإدارة المختصة لاستكمال الإجراءات مع إعلام العميل بتقدم الإجراءات حيال شكواه.

سابعاً: تقديم بلاغ

من خلال هذه الخدمة يمكن لعملاء الهيئة تقديم أي بلاغ أو معلومات لإخطار الهيئة بأي مشكلة أو عطل أو أي مسألة قد تؤثر على أي من خدمات الهيئة أو المشاريع التي تنفذها، وذلك لتتخذ الهيئة الإجراءات التصحيحية. تختلف خدمة تقديم البلاغ عن خدمة تقديم شكوى حيث أنها لا تتعلق بشي فردي بل ترتبط بكل ما قد يشكل خطراً أو ضرراً عاماً، كالبلاغات التي تتعلق بمسائل قد تتسبب بحوادث المرور أو إصابة الآخرين، أو ممارسة سيئة من جانب موظفي الهيئة أو المقاولين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"