بقلم : طه عبدالرحمن الثلاثاء 11-10-2016 الساعة 01:54 ص

"اليونسكو" في قلب الخليج

طه عبدالرحمن

لم يكن غريباً دعم مجلس التعاون لدول الخليج العربية لشخصية ثقافية مرموقة في دول المجلس، ليتولى منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وذلك عبر إقرار المجلس لدعم المرشح القطري سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري. إذ إن هذا الدعم يعكس ما تحظى به "اليونسكو" من أهمية كبرى في قلب المشهد الثقافي والتعليمي بدول المجلس، وعلى رأسه دولة قطر، التي تدعم أهداف المنظمة الأممية، لما تبذله من جهود دولية كبيرة إثراءً للأهداف التي انطلقت من أجلها هذه المؤسسة.

والواقع، فإن المرشح القطري لرئاسة المنظمة الدولية، والذي أصبح مرشحاً خليجياً، أمر يؤكد أن قطر قادرة على الدفع بشخصيات مرموقة للمنافسة على مثل هذه المناصب الأممية الرفيعية، وخاصة في المجال الثقافي لما تتمتع به من كنوز تتفاخر بها على المستوى العالمي، وليس الإقليمي فقط، وهو أمر يعكس في الوقت نفسه أن "اليونسكو" في دائرة اهتمامات دول الخليج العربية، وعلى رأسها قطر.

هذا الانفتاح القطري على "اليونسكو"، ينسجم مع السياق العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الانفتاح على المنظمة الأممية. ولا أدل على ذلك من تلك الخطوة التي تم الإعلان عنها أخيراً باستضافة "اليونسكو" كضيف شرف الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، والمقرر إقامته مطلع الشهر المقبل، وهو الأمر الذي ينم عن أن هذه المنظمة وما ترفعه من أهداف، وما تسعى إليه من رسائل ورؤى، أمر يجد صداه في دول المجلس، وأن هذه الدول تواقة إلى عمل مشترك، وتفعيل دورها بداخل هذه المنظمة الدولية.

ولاشك أن هذا الإدراك، وذاك التعاطي مع أهداف المنظمة الأممية، يعكس مدى أهمية الثقافة، وأنها القوة الناعمة، والكامنة في الوقت ذاته، وأنها يمكن أن تقوم بأدوار عدة، تفوق غيرها من المجالات، الأمر الذي يجعل الطموح الخليجي لتولي شخصية قطرية لمنصب المدير العام للمنظمة أمراً مستحقاً، وجديراً بأن تتكاتف حوله الجهود المختلفة، من أجل النهوض بأهداف المنظمة، بل ويكون للعرب بشكل عام شرف تولي رئاسة هذه المؤسسة الدولية الرفيعة لأول مرة في تاريخهم، ومن ثم تاريخ هذه المنظمة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"