بقلم : د. عبدالله إبراهيم علي الأربعاء 12-10-2016 الساعة 02:31 ص

عندما نحسن تجارتنا مع الله

د. عبدالله إبراهيم علي

الأعمال الصالحة كثيرة والتجارة مع الله لا حدود لها، ولطالما أننا على قيد الحياة، علينا باغتنام الفرصة قبل أن يوافينا الأجل، ولكننا نظن أن العمر طويل وان الوقت مازال متاحا، فالموت يأتي بغتةً. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (ألم) حرف ، لكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطَت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر)، فهل هناك أيسر من ذلك حتى تغفر ذنوبك فى أقل من ثلاث دقائق كل يوم؟ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من توضأ فأحسن الوضوء فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فُتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها يشاء). يمكننا أن نغرس نخلةً في الجنة بقول: سبحان الله العظيم وبحمده، بمشيئة الله تعالى، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ آيه الكرسي دُبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)، وهناك عيادة المريض واتباع الجنازة إيماناً واحتساباً، وزيارة الأقارب والإحسان إلى الجار، والأعمال الصالحة كثيرة، وكلها تؤدي إلى سعادة في الدنيا والإعداد لسفرٍ طويل.

وتحضرني قصة رجل مريض بالقلب ويعاني من الشريان التاجي، وقبل العملية طلب من الطبيب أن يرجع إلى بلده ليرتب حاله، وفي أثناء زيارته لأهله شاهد إمرأةً عجوز تجمع بقايا اللحم الساقط لكونها لا تملك مالا،ً ولم تذق طعم اللحم منذ زمنٍ طويل، فلما سألها وعرف الحقيقة، أمر الجزار بإعطائها لحما مرة في كل إسبوع، وأعطاه المبلغ مقدماً لمدة سنة كاملة ، فدعت له هذه العجوز، فشعر بنشاطٍ بعد رجوعه إلى منزله، وكأنه شفي تماماً، وبعد رجوعه للطبيب اتضحت أنَ فحوصاته سليمة وقلبه سليم، وشريانه بعد أن كان ضيقاً، صار متسعاً، فسأله الطبيب: ماذا عملت؟ فقال له تاجرتُ مع الله فشافني، فلنتاجر مع الله في الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل وطلاب العلم المعدمين وغيرهم من المحتاجين.

د.عبدالله إبراهيم علي

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"