طالبة من كلية الصيدلة تحرز المرتبة الاولى في مؤتمر دولي

محليات الخميس 13-10-2016 الساعة 06:40 م

طالبات من جامعة قطر
طالبات من جامعة قطر
الدوحة - الشرق

فازت الطالبة ميريام جام- طالبة ماجستير في العلوم الصيدلانية في كلية الصيدلة بجامعة قطر، ورئيسة جمعية طلبة التعليم الصحي المتداخل في المرتبة الأولى مع فريقها الطبي في منافسة التحدي العالمي للرعاية الصحية في المؤتمر الدولي الثامن لممارسة التعليم الصحي المتداخل، والذي تم عقده في سبتمبر الماضي في جامعة اكسفورد.

كما شاركت في المنافسة كل من الطالبة القطرية أماني فيصل الحداد- طالبة سنة رابعة في الصيدلة ورئيسة جمعية طلبة الصيدلة في قطر، والطالبة القطرية نورة محمد الحمد- طالبة سنة رابعة في الصيدلة. حيث انضمت كل منهن الى فريق صحي عالمي يتكون من طلبة من بلدان متعددة منها كندا والولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل واليونان وقطر والمانيا وتركيا. واستمرت المنافسة لمدة أربعة أيام لتقديم أفضل رعاية صحية من الفريق الطبي لحالة حقيقية طبقاً لمنهج التعليم الصحي المتداخل. حيث تم تقديم الرعاية لفتاة مصابة بالشلل تبلغ من العمر 30 عاماً، وتعاني من مضاعفات صحية متعددة. وقد تم عرض حالتها أمام لجنة تحكيم دولية من كندا واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة، بالإضافة الي كل المشاركين في المؤتمر.

وحول هذا الصدد، علق البروفيسور هيو بر- رئيس مركز النهوض بالتعليم الصحي المتداخل، على تعقيد المنافسة والتحديات التي واجهها الطلبة، فقال: إن تحدي الفريق هو تحدٍ يخوضه جميع الطلبة من أجل الحصول على تقييم من مختلف البلدان والمهن، ثم الانتقال الى دور آخر، والعمل على مدار الساعة لإعداد العروض التقديمية لهذا الجمهور المكون من 500 شخص، ومن ثم التفكير والبحث لإجابة على الأسئلة الإضافية. لقد كان تحدياً بمعنى الكلمة خاصة بالنسبة للطلبة الذي قدموا من قطر والذين وصلوا قبل أيام قليلة الي إنجلترا، ويتحدثون بلغتهم الثانية (الإنجليزية) ببراعة. وأنا على ثقة أن الحضور قد استمتع بمشاهدة عروضهم بقدر ما فعلت.

وقد قامت الطالبة مريم جام بتقديم عرضاً شفوياً حول "جمعية طلبة برنامج التعليم الصحي المتداخل في الشرق الاوسط : واجه التحدي وابدأ الرحلة". كما تم قدمت الطالبات ملصقاً علمياً بعنوان "رحلة طالب في التعليم الصحي المتداخل في دول الشرق الأوسط" تحت اشراف الأستاذة آلاء العويسي.

وتعليقاً على انجازات الطالبات، علق الدكتور محمد دياب- عميد كلية الصيدلة قائلاً: "توفر هذه المسابقة لطالباتنا فرصة فريدة لاكتساب الخبرة العملية في مجال التعليم الصحي المتداخل، لعرض مواهبهن أمام المنافسين والخبراء على الصعيدين المحلي والدولي. ولقد كانت ومازالت طالباتنا فخراً لنا كقادة في مجال الصيدلة، وفي مختلف التخصصات الصحية المتداخلة".

وبدورها علقت الاستاذة آلاء العويسي- مساعد العميد لشؤون الطلبة في كلية الصيدلة، ورئيس لجنة التعليم الصحي المتداخل والتي رافقت الطالبات قائلة: "إن المشاركة في هذه المؤتمرات فرصة عظيمة لطالباتنا لتمثيل الكلية والجامعة والبلد والمنطقة ككل. وان المعرفة والمهارات التي تكتسبها طالباتنا في برنامج كلية الصيدلة تسمح لهن بالتألق على المسرح العالمي باستمرار. هذا وتعزم كلية الصيدلة في الربيع المقبل الى نقل هذه المسابقة إلى قطر، بحيث يتم الجمع بين الطلبة من مختلف المهن الصحية في قطر للتنافس في فرق التعليم الصحي المتداخل، وتوفير خطط الرعاية المثلى للمرضى. ولإنجاح مثل هذه المنافسة، تخطط كلية الصيدلة في العام المقبل إلى توسيع المنافسة لتكون منافسة إقليمية تتضمن طلبة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط".

ومن جانبها علقت الطالبة ميريام جام قائلة: "كانت مشاركتنا في هذا المؤتمر فرصة كبيرة للتعرف على المهن الأخرى والممارسات الصحية والانظمة المختلفة في جميع أنحاء العالم. لقد كانت تجربة ممتعة ومفيدة. وأنا ممتنة جداً لكلية الصيدلة لتوفير هذه الفرصة لنا، بالإضافة الى المعارف والمهارات التي تميزنا بها عن الآخرين".

أما الطالبة نورة الحمد فقالت: " انني أعتبر مشاركتي في هذا التنافس الدولي تجربة محفزة وتدفع الطلبة لإظهار مواهبهم وتطبيق مهاراتهم خارج الفصول الدراسية. كما كانت فرصة رائعة لاختبار مهاراتي في التطبيق العملي ووضع الحلول المحتملة، ومن ثم الحصول على نقد بناء من قبل المسؤولين الدوليين والمتخصصين في مختلف قطاعات الرعاية الصحية".

كما قالت الطالبة أماني الحداد: "لقد كانت تجربة اللقاء وتبادل الخبرات مع طلبة من مختلف التخصصات المهنية فرصة تعليمية كبيرة. وإنه لشرف عظيم لنا أن نمثل كلية الصيدلة- جامعة قطر، ودولة قطر على الصعيد الدولي".

وفي أثناء الزيارة، تسنت لطالباتنا فرصة المشاركة في مؤتمر الجمعية الصيدلانية الملكية، حيث كانت كل من أماني الحداد ونورة الحمد من أعضاء المؤتمر، في حين قدمت الطالبة ميريام ملصقاً بحثياً بعنوان "تقييم الأدلة التي تحول دون التقيد بالعلاج لمرضى السكري: مراجعة للمراجعات النظامية".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"