بقلم : فوزي صادق السبت 15-10-2016 الساعة 01:40 ص

الرجال الشرفاء!

فوزي صادق

قبل فترة، شاهدت فيلمًا أجنبيًا باسم "الرجال الشرفاء"، وكوني محبا للدراما، كنت متشوقًا لمعرفة سبب تسميته، وتحكي قصته فترة الأربعينيات من القرن الماضي، حيث عانى شاب أسمر من عنصرية الرجال البيض، وكيف تمرد على نفسه وعلى ظروفه، وقرر التغريد خارج السرب، وأنه لم يخلق ليكون مع أبيه كمزارع عادي مقيد خلف حصان عجوز، يلهث طيلة اليوم ليحرث أرضًا صماء، ويدوس بقدميه روثه وفضلاته كما حصل مع أجداده.

يوما ما، قرر الشاب أن يقطع الأغلال ويكسر القيود، وأن يصبح "غواص" بالبحرية الأمريكية، والتي تقتصر فقط على العرق الأبيض. بالبداية اعتبر أبوه الفكرة بالمستحيلة، والصعبة المنال، وكأن أحدًا يريد أن يدخن سيجارة بالقمر، فأهدى ابنه راديو قديما عند الوداع، وبعد أن مضى الشاب قدمًا نحو عالم العسكرية، واجه صعوبات جمة، خاصة من العنصريين، والذين يرفضون انضمامه لهذا الميدان، وأنه خُلق فقط للأعمال الدونية على حد قولهم، والمشكلة الأصعب، أن أقرب الناس إليه، وهو "رئيسه" من يضع العراقيل أمامه، ويمنعه من تحقيق طموحة ونجاحه، وبإصرار من الشاب الطموح، وبتكرار التجارب من أجل الهدف، وبسلاح "الهمة والإرادة" استطاع أخيرًا التغلب على الصعوبات، والنجاح بآخر الفيلم أمام جمع من الناس.

الحياة صعبة ومليئة بالعراقيل، وربما تجد أقرب الناس إليك يعرقل جهودك ونجاحك، لكن أنت من يستطيع أن يحدد النهاية، وكيف ستكون، وباي كفة، وليس الغير، وأنك لو استسلمت لهم، فإنك ستكون الخاسر أمام نفسك وأمامهم، هل تصدق أن الشاب الأسمر قـطعت ساقه، واشترطوا عليه أن يحمل بدلة الغوص بساق صناعية، والتي كان وزنها ثقيلًا جدًا، وأن يمشي بها ستة أمتار مقابل قبوله بنادي الغوص العسكري، ففعل الرجل بدافع قوة داخلية تدفعه نحو تحقيق النجاح. أخي وأختي، إن بداخلك قوة خفية بقوة العالم، لكن تحتاج إلى إخراجها من صندوق قلبك، والمفتاح بيدك، وأنت من يقرر، لذا، خذ وقفة مع نفسك، وقف أمام المرآة، وقل: أنا أستطيع أن أفعلها، والناجحون كانوا بشرًا مثلي!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"