بقلم : جاسم إبراهيم فخرو الخميس 20-10-2016 الساعة 02:19 ص

هل بيئتنا ملوثة؟!

جاسم إبراهيم فخرو

جزى الله خير ذاك الذي ذكّرنا عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي بتقرير منظمة الصحة العالمية الذي نشر منذ عامين والذي جاء فيه أن قطر ثاني أكثر الدول في العالم.. في حين تم نشر تقريرلموقع Numbeo للتلوث البيئي لعام 2016 بان قطر تأتي في المرتبة الخامسة إقليميا والثامنة عشرة عالميا من حيث التلوث البيئي. هذه قضية كبرى تمس الصغير والكبير وكل فرد يعيش على هذه الأرض ان كان الكلام صحيحا.. فهل يا ترى هذا الكلام حقيقي أم أنه إحدى الحروب التي تهدف الى زعزعة سمعة البلد كغيرها؟! هذا الذي نريد معرفته من وزارة البيئة بصفة خاصة فمن حق المجتمع أن يحصل على المعلومات الصحيحة فالقضية تتعلق بهم بصفة مباشرة؟

ماذا كان رد فعل وزارة البيئة وما هو رأيها وما هي الإجراءات التي اتخذتها لتخفيف كثافة التلوث ان كانت التقارير صحيحة؟ ان للتلوث تبعات اقتصادية وصحية واجتماعية.

ليس لمسئولي وزارة البيئة والأجهزة المعنية الحق في التزام الصمت واللامبالاة تجاه هذه القضية الخطيرة لأننا نحن وليس الدولة وحدها سوف تدفع الثمن. وهل هذا التلوث ناجم عن حركة البناء والنشاط التجاري أم أن هناك أسبابا أخرى؟ وهل له علاقة بانتشار الأمراض وخاصة السرطان الذي فتك بالعباد وشغل أسرة مستشفيات قطر وآسيا وأوروبا وأمريكا بالمرضى القطريين؟

أين دور المستشفيات والجمعيات المهنية؟ أين دور الأبحاث والدراسات؟ أين دور الجهات الحكومية المعنية.. لتفند أو تعارض أو تعالج الموضوع وتضع الحلول المناسبة وماذا قدمت من حلول، بل أين الدور الإعلامي في المتابعة والتقصّي ؟ وأين الشفافية ؟.

سنتان مضيتا على نشر التقرير لا حس ولا خبر ولا نَفَس (هُس)؟؟

نحن لا نقول جزماً بصحة التقارير ولكننا بحاجة إلى الحقائق فالموضوع ان كان صحيحا فالثمن سيكون باهظاً وفيه سمعة وطن.. لماذا قطرالأكثر تلوثا؟ فهل وصل طمع الشهرة والسعي للعولمة الى هذا الحد على حساب صحة الانسان الذي نقول إنه أساس النهضة.. وأي نهضة ننتظرها وقد فتكت الأمراض بالصغار قبل الكبار.. وكلنا كم نفر؟ الله المستعان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"