بقلم : نعيمة المطاوعة الأحد 30-10-2016 الساعة 12:46 ص

(من خلف .. ما مات) رحيل أب ورعاية أخوة

نعيمة المطاوعة

المصاب جلل، والفقيد غال، والشعب حزين، نعم لقد حزن عليك الجميع في دوحة الجميع، حتى الصغار الذين لم يواكبوا حكمك، لقد اختارك الله إلى جواره ولكنك ستظل في قلوبنا ولن ننساك، كيف ننساك ولدينا خير الخلف من بعدك الذين غرست في نفوسهم ما يعني الوطن وما تعني قطر.

يا من أعلنت بصوتك استقلال قطر، يا من دعمت مسيرة مجلس التعاون في بداية فكرة الاتحاد التساعي، يا من أوصلت صوت قطر للعالم من خلال وجودها في جميع المحافل في أول سنة للاستقلال، يا من كنت مع أشقائنا في محنهم ودعمت دولة الكويت بدحر العدوان عنها، وأرسلت جنودك لتحريرها.

لن أنسى صورتك بابتسامتك الدائمة على محياك التي علقت في عام 1972 في غرفة مديرة مدرسة قطر الإعدادية وظلت صديقتي تسأل عنك، إنجازاتك بارزة، مدينة خليفة بشقيها الجنوبي والشمالي ومساكنها التي نقلت أهل قطر من بيوتهم القديمة إلى بيوت حديثة فرشت بأحدث الأثاث وقتها لن تنساك، دعوات جدتي وهي تزرع بذرة شجرة اللوز في حوش بيتنا الجديد لك بطول العمر والبركة في ذريتك لن أنساها.

لا لم تمت يا أبانا، فلقد تركت لنا أخوة سيحملون بعدك مسؤوليتنا وقد حملوها وشهدت بعينك قبل أن تغمض ما فعلوه من نهضة في البلاد، ولن يخلفوا العهد، وسيواصلون المسيرة التي بدأتها في حب الوطن.

دموع أمي التي ذرفتها عليك عندما سمعت بوفاتك كانت صادقة، نزلت على وجنتيها التي خطت الزمن عليها خطوط الزمن، قالت: أنت في قلبنا يا شيخ خليفة.

عظم الله أجركم يا أهل قطر وأنتم في أيدٍ أمينة حافظت على العهد من الأمير الأب وحتى سمو الأمير الوالد وصاحب السمو أمير البلاد المفدى وأعطت الكثير لكم وما زالت، أطال الله في أعماركم، ورحمك الله وأسكنك فسيح جناته.

* هامش:

الدار تبكي بوحمد شيخها العود

والعين لو خلصت ما هي شحيحة

والجود ينعي صاحبه راعي الجود

ذاك الذي يبدي بفعل النصيحة

شروا ليفة نادر اليوم مجود

وكل الخصايل ضمها في ضريحه

يا ما تمنينا عسى عمرك يزود

لاشك تصاريف القدر هي صريحة

لا ما تعبت بحملك اليوم زنود

وكل يبيحك ألف مليون بيحة

شعر: محمد بن أحمد بن الشيخ شاهين المطاوعة

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"