بقلم : د. محمد أحمد عبدالهادي رمضان الجمعة 04-11-2016 الساعة 11:38 م

الاستمتاع بحب المعرفة ذاتياً

د. محمد أحمد عبدالهادي رمضان

قال صاحبي: سُئل ابن المقفع من أدبك قال: نفسي، كنت إذا رأيت حسناً أتيته وإن رأيت قبيحاً اجتنبته.

وفي الحقيقة كل إنسان يظل في حال من التعلم الذاتي طيلة حياته، وما نتعلمه من الحياة وتجاربها أكثر عمقاً وأعمق أثراً مما نتعلمه في المدارس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم".

تمنحنا الدراسة الأكاديمية أسس المعرفة وأساليب تلقي العلم، وإذا اكتفينا بهذا القدر فإن ما تعلمناه يكون عرضة للتلاشي والزوال، أما إذا طورنا معارفنا بالقراءة واكتساب المهارات في مجال تخصصنا، فإننا نصل لدرجات من المعرفة العميقة ونرتقي بمهاراتنا.

تحضرني قصة شاب كان شغوفاً بتعلم اللغة الانجليزية، فعلمها لنفسه تعليماً ذاتياً عن طريق متابعة البرامج التعليمية في إذاعة "بي.بي.سي" حتى أتقنها وصار قادراً على سماع ومتابعة الإذاعة وعمل مداخلات في برامجها، وبينما كان أهله يلومون عليه هذا الولع باللغة الذي أثر على مستواه الدراسي في كليته، ظل هو ماضياً في طريقه ينتقل من نجاح إلى نجاح حتى تخرج في كلية الآداب بتقدير عادي وانضم لطابور الباحثين عن عمل.

ثم تقدم للسفارة البريطانية بطلب للعمل كمترجم رسمي بناء على إعلان نشرته بصدد هذه الوظيفة وقد أدى جميع الاختبارات بتفوق ولكن ساوره القلق في إمكانية الفوز بالوظيفة لأن من تقدموا معه كانوا من الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراة في اللغة، وكانت المفاجأة هي اختياره من قبل السفارة لأنه كان أكثر المتقدمين تمكنا في اللغة يفهمها وينطقها ويتذوقها كأهلها، ووقتها اعترف الجميع بأن جهوده في التعليم الذاتي لم تذهب سدى.

إن التعليم الذاتي في الحقيقة هو السبيل الذي يسير عليه كل المتميزين في مجالاتهم فلا يمكن لطبيب أو إعلامي أو مهندس أن يحتفظ بتفوقه وتميزه في مجال عمله إلا باتخاذ التعليم الذاتي منهجاً له يجعله متجدداً متابعاً مواكباً لعصره دائماً.

وبالله التوفيق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"