بقلم : جابر المري الإثنين 14-11-2016 الساعة 01:59 ص

الله يرحم أيامك يا دوار "المجنون"

جابر المري

دوار "المجنون" من أشهر الدوارات في قطر في عهد مضى والذي نستذكر معه أيام "الطيبين" والذي تم تصميمه بطريقة هندسية معقدة كانت آنذاك محل استغراب كل من يمر عليه من قائد مركبة أو راكب أو حتى راجل، إلا أنهم اعتادوا عليه وبدت الحركة منسابة لا تحتاج لرجل مرور ينظم حركته حتى أصبح هذا الدوار آنذاك بمثابة معلم مهم في قطر، وظلّ صامداً وشامخاً لسنوات طويلة دون أن يتأثر بعوامل التعرية وأخواتها وبالتالي لم يخضع إلى عمليات الترقيع والإغلاق التي نعاني منها كثيراً في وقتنا الحاضر.

ما نشهده في سنواتنا هذه مُخجل للغاية ويؤلم من كان لديه حسُ وطني وحب لهذا الوطن، فمشاريعنا الحديثة سواء كانت في الطرق السريعة أو الجسور أو حتى البنية التحتية أو أي مرافق خدمية أشبه في جوهره لدوار "المجنون" الذي يبدو معقداً في شكله ولا يمثّل حلم وتطلعات من يعيش على هذه الأرض الطيبة، فما أن ينتهي مشروع حيوي إلا ونتفاجأ بأخطاء هندسية أو سوء تنفيذ فيه يؤدي إلى تفاقم الأمر والعودة إلى مشكلتنا الأزلية في الازدحامات المرورية التي لا مبرر لها إطلاقاً!!

ولعل مشروع إنشاء طريق الخور السريع الذي تم توقيع عقده قبل شهرين في أنقره بقيمة 7،600 مليار ريال يجعلنا نحمل في نفوسنا أيضاً نفس ملامح الأسى والحسرة لقناعتنا بأن العبرة ليست في القيمة الفلكية للمشروع وإنما في التنفيذ والجودة وهو الأمر الذي لا نتفاءل له كثيراً، لأن المشاريع التي سبقتها خلقت لدينا انطباعات ليست بالجيدة وعدم ثقة بما سيتم إتمامه من مشاريع لاحقة لأن العقلية التي تُدير هذه المشاريع والمستفيدة هي نفسها التي لم تقتدِ للأسف بنزاهة وحرص من سبقوهم في زمن "الطيبين"!!

وليتهم يجاوبونا عن تساؤلنا حول هذا المشروع بالذات، فما الفرق بين هذا المشروع الذي خصصت له هذه القيمة الفلكية وبين مشروع طريق دبي أبوظبي الذي يعد ضعفه في المسافة ويبلغ قيمته ربع ميزانية ما تم تخصيصه لطريق الخور السريع؟!!

فاصلة أخيرة

ليس عيباً أن نعترف بفشلنا في التخطيط للعديد من مشاريعنا.. لأنه متى ما استشعرنا المسؤولية الملقاة على عاتقنا فإننا حتماً سنتحمل عقبات هذا الفشل وسنعمل على التصحيح الفوري لها لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"