"الدوحة للأفلام" تعلن تفاصيل مهرجان أجيال

ثقافة وفنون الثلاثاء 15-11-2016 الساعة 07:04 م

فاطمة الرميحي تتحدث خلال المؤتمر الصحفي
فاطمة الرميحي تتحدث خلال المؤتمر الصحفي
هاجر بوغانمي

أعلن اليوم بالحي الثقافي كتارا عن تفاصيل الدورة الرابعة لمهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام في الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى 5 ديسمبر القادم، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره كل من السيدة فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وريم صالح نائبة مديرة المهرجان، وشادي زين المشرف على البرمجة بالمؤسسة، وعبد الله المسلم المدير الإداري بالمؤسسة.

قالت فاطمة الرميحي: شهد المهرجان خلال الأربع سنوات الماضية تطورا ملحوظا خصوصا من جهة تنوع البرنامج الذي يشجع على التفكير النقدي حول قضايا معاصرة ويؤكد على قوة الأفلام.

وأشارت إلى أن المهرجان سيفتتح بفيلم "صائدة النسور" للمخرج وتو بيل، ويختتم بفيلم "السلحفاة الحمراء".لافتة إلى أنه سيحتفي هذا العام بقيم الروابط العائلية وقوة العقل البشري في التغلب على جميع العوائق، من خلال قصص مصحوبة بتقنيات سينمائية.

قالت فاطمة الرميحي: يعتمد المهرجان على شعار التغيير الاجتماعي الإيجابي مع أكثر من 70 فيلما يلهم الشباب ويحفز المناقشات حول القضايا الحالية التي تؤثر عليهم عالميا. مضيفة: تتضمن العروض 24 فيلما طويلا و46 فيلما قصيرا روائيا ووثائقيا من 33 بلدا، وتغطي الأفلام مواضيع عديدة تتنوع من تمكين المرأة وأزمات النزوح العالمية وفقدان الأحبة، وصولاً إلى الاستقلال المالي والانفصال والصراعات اليومية.

بدورها، قالت ريم صالح: يشارك في المهرجان 500 حكما من عمر 8 إلى 21، يشكلون مسابقة أجيال حيث يشاهدون ويحللون برنامجا من الأفلام في ثلاثة أقسام مختلفة هي محاق وبدر وهلال، يليها أنشطة وفعاليات من ضمنها حلقات نقاشية وورش عمل وجلسات حوارية مع صناع الأفلام. كما يشارك مجموعة من 24 حكما دوليا يحضرون الي الدوحة من 10 بلدان.

وقال شادي زين الدين إن المهرجان يعرض أفلاما للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي فيلم "أنا دانيال بليك" الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان للمخرج كين لوتش، وفيلم "البائع" لأصغر فرهادي، وفيلم "في الظل" للمخرج باباك أنفاري، وفيلم "حريق في البحر" الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين للمخرج جيانفارنكو روسي.

"صنع في قطر"

يتضمن البرنامج عروضا عامة للجمهور تقدم للمرة الأولى منها 17 فيلما في قسم "صنع في قطر" الذي يحتفل بأعمال صناع الأفلام المحليين والمقيمين في قطر. ويشكل برنامج 2016 المحطة الأبرز للعروض العالمية الأولى لأفلام حظيت بتمويل من صندوق الفيلم القطري 2015 وهي: فيلم "الجوهرة" لنورة السبيعي، وفيلم "عامر"أسطورة الخيل العربية" لجاسم الرميحي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"