بقلم : خالد البوعينين الخميس 24-11-2016 الساعة 12:58 ص

حسن الظن

خالد البوعينين

{يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إنّ بعض الظن إثم}

وأما الحُسْن: فالحاء والسين والنون أصل واحدٌ، فالحسن ضد القبح، وأما الظن في اللغة فإنه مصدر قولهم ظن يظن ظنًا، وهو مأخوذ من مادة (ظ ن ن) التي تدل على معنيين: أحدهما اليقين والآخر الشك.

والدين الإسلامي الحنيف يدعو إلى ترك سوء الظن في الناس لعدم معرفتنا بسرائر نفوسهم فهي أمور غيبية لا يعلمها إلا الخالق سبحانه وتعالى، إن حسن الظن يؤدي إلى سلامة الصدر والمحافظة على روابط الألفة والمحبة بين الناس بعضهم بعضا، فلا تحمل الصدور غلًا ولا حقدًا، امتثالًا لقوله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث".

قال أحد السلف: لو رأيت أحد إخواني ولحيته تقطر خمرًا لقلت ربما سُكبت عليه! ولو وجدته واقفًا على جبل وقال: أنا ربكم اﻷعلى! لقلت إنه يقرأ اﻵية!

وأوّل نتائج سوء الظن هي زوال الثقة بين الناس، وبالتالي تقل الروابط الأسرية والعائلية بين أبناء المجتمع وتسود فيه المشاحنات والبغضاء والكراهية وتتبع العورات، فعنئذ يعيش أبناء المجتمع في عزلة وغربة خانقة.

قال الإمام الشافعي رحمه الله:

لِسَانَكَ لا تَذْكُرْ بِهِ عَورَةَ امرئ ** فَكلُّكَ عَـوْرَاتٌ وَلِلنَّـاسِ أَلْسُــنُ

وَعَـينكَ إنْ أَبْـدَتْ إَلَيكَ مَعَـايِبًا ** فَصُنْهَا وَقُلْ يَاعَيْنُ لِلنَّاسِ أَعْينُ

إن المسلم مأمور بأن يحسن الظن بغيره، وأن يحمل ما يصدر عنهم من قول أو فعل على محمل حسن ما لم يتحول الظن إلى يقين جازم، يقول ابن القيم: والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نيته في عمله، فكيف يتسلط على نيَّات الخلق.

حكي أن أحد الرجال كان من أجوَد العرب في زمانه، فقالت له امرأته يومًا: ما رأيت قومًا أشدّ لؤْمًا من إخوانك وأصحابك! قال: ولم ذلك؟ قالت: أراهم إذا اغتنيت لزِمُوك، وإذا افتقرت تركوك!.. فقال لها: هذا والله من كرمِ أخلاقِهم.. يأتوننا في حال قُدرتنا على إكرامهم، ويتركوننا في حال عجزنا عن القيام بواجبهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"