استفتاء بسويسرا لتسريع عملية إغلاق المفاعلات النووية

أخبار دولية الأحد 27-11-2016 الساعة 11:02 ص

المفاعلات النووية بسويسرا.. صورة أرشيفية
المفاعلات النووية بسويسرا.. صورة أرشيفية
برن - وكالات

يدلي السويسريون، اليوم الأحد، بأصواتهم في استفتاء حول تسريع عملية إغلاق المفاعلات النووية الحرارية الخمسة في بلادهم، وذلك على خلفية القرار الذي اتخذ عقب كارثة مفاعل "فوكوشيما" الياباني، عام 2011.

وكانت السلطات السويسرية قررت في عام 2011، بعد أشهر من الكارثة النووية التي شهدها موقع "فوكوشيما" الياباني في مارس من العام ذاته، إغلاق المفاعلات النووية في البلاد بصورة تدريجية، لكن دون وضع جدول زمني محدد لذلك.

وبحسب المشروع المقترح، فإن 3 من المفاعلات الخمسة سيتم تفكيكها العام المقبل، في حين سيتم تفكيك المفاعلين الآخرين في عامي 2024 و2029.

إلا أن كل المحطات الحرارية العاملة بالطاقة النووية في سويسرا لديها تراخيص تجيز لها الاستمرار في العمل، طالما أنها تطبق معايير السلامة المتبعة، ما يعني أنه ليس لها أجلاً محدداً.

الأمر الذي دفع حزب "الخضر" قبل 4 أعوام إلى جمع 100 ألف توقيع اللازمة لإجراء استفتاء على المستوى الفدرالي، بحسب القانون السويسري.

ويسعى حزبا "الخضر" و"الاشتراكي الديمقراطي"، والعديد من منظمات المجتمع المدني والناشطين، إلى تسريع خطة التحول للطاقة النظيفة، التي تبنتها الحكومة السويسرية، وتقضي بتفكيك مفاعلات الطاقة النووية، عند انتهاء صلاحياتها في 2050، دون تجديدها.

وتطالب الجهات المناهضة للطاقة النووية باعتماد خطة لا تتجاوز سقف العام 2029.

ويتعين على الناخبين أن يصوتوا بـ "نعم" أو "لا" بشأن ما إذا كانوا يؤيدون إقرار "مبادرة الانسحاب النووي" التي تحدد عمر أي مفاعل نووي بـ 45 عاماً، ليخرج بعدها من الخدمة بصورة آلية.

وفي حال فاز مؤيدو المبادرة، فإن ذلك يعني إخراج 3 من مفاعلات البلاد الـ5 من حيز الخدمة، في عام 2017.

يشار إلى أن المفاعلات النووية الـ5 تنتج ثلث الطاقة الكهربائية التي تحتاجها سويسرا.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"