خالد السيد لـ "الشرق": 28 إصداراً لجائزة الرواية العربية بمعرض الكتاب

محليات الإثنين 28-11-2016 الساعة 07:56 م

خالد السيد متحدثا للشرق
خالد السيد متحدثا للشرق
محمد العقيدي

سيكون رواد القراءة على موعد مع العديد من الكتب والمؤلفين، وكذلك الورش والفقرات المتنوعة المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، ومن بين الفعاليات التي سوف تسجل حضورها المهم بالمعرض. تأتي جائزة "كتارا" للرواية العربية، بهدف استقطاب أكبر عدد من الروائيين.

وقال خالد السيد، المشرف العام على الجائزة، لـ"الشرق": إن مشاركة الجائزة في الدورة المرتقبة للمعرض ستكون بعدد من إصدارات الدورة الأولى للجائزة، والتي بلغ عدد الكتب فيها نحو 28 كتابا من ضمنها كتب الروايات الفائزة بالدورة الأولى وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى إصدارات الكاتبة شمه الكواري ود. أحمد عبدالملك، وكتاب آخر جديد وهو فصول تجريبية لورش فن كتابة الرواية التي امتدت لفترة ثمانية شهور عن طريق د. أمير تاج السر.

وتابع: ستكون هناك أيضا إصدارات للشباب الحاصلين على دورات تدريبية لدى مركز كتارا للرواية العربية، لافتا إلى أن هذه المشاركة سوف تكون الأولى بالمعرض، علاوة على وجود الفائزين الخمسة بالدورة الأولى بالروايات غير المنشوره والتوقيع على رواياتهم، وكذلك مسابقة يومية عن الرواية العربية وهي عبارة عن مسابقة إلكترونية عن أسئلة في الرواية العربية، علاوة على ورشة فن كتابة الرواية وستكون يومية، إلى جانب التوقيع على الكتب.

أما بالنسبة للورش التي ستقام في المعرض الكتاب فقال: سيكون لدينا ورش تبدأ في اليوم الثاني للمعرض عن فن كتابة الرواية وبدأ التوافد للتسجيل في هذه الورش منذ أن تم الإعلان عنها في الصحف وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وتستمر لمدة ساعتين يوميا سيتم خلالها عطاء القواعد والأساسيات في طريقة كتابة الرواية العربية.

واستطرد: مع وجود جائزة كتارا للرواية العربية ووجود المؤسسة العامة للحي الثقافي " كتارا" بدأنا بتكوين محطة جديدة في تاريخ الرواية العربية، وأصبحت الرواية لدينا مشروعا متكاملا ووفقنا في إصدارات جديدة في الدورة القادمة، وإضافة إلى فئة جديدة وهي رواية الفتيان وهي سوف تساعد على أن تكون المشاركات أكثر ويسهم ذلك في إنشاء جيل قارئ ومبدع في مجال الرواية العربية لدينا في قطر، حيث إننا نعمل على دعم الروائيين القطريين كل سنة ولمدة عام كامل من ناحية مراجعة وطباعة رواياتهم ونشرها وتسويقها.

اقتناء الروايات

ووصف خالد السيد، معرض الدوحة الدولي للكتاب بأنه "فرصة لاقتناء كتارا لأكبر عدد من الروايات العربية الجديدة التي نعزز بها مكتبة كتارا، حيث إننا نسعى إلى تجميع كافة الروايات العربية في المكتبة الواقعة بالمبنى 22 في كتارا والتي تحتوي على أكبر مجموعة للروايات على مستوى الخليج.

وأوضح انه خلال معرض الكتاب سوف نجتمع مع دور النشر والاتفاق على وجود أكثر من دار نشر لتوزيع وإصدار الروايات التي تم إصدارها في الدورة الأولى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"