حمد الطبية تشدد على إتخاذ التدابير الوقائية من الأمراض الشائعة خلال الشتاء

محليات الأحد 04-12-2016 الساعة 06:29 م

الدكتور سعد النعيمي استشاري أول في طوارئ مستشفى حمد العام
الدكتور سعد النعيمي استشاري أول في طوارئ مستشفى حمد العام
الدوحة - الشرق

تنصح مؤسسة حمد الطبية المواطنين والمقيمين بوقاية أنفسهم من الأمراض الشائعة التي يمكن أن يتعرضوا لها مع دخول فصل الشتاء في قطر. وأشار الدكتور سعد النعيمي، استشاري أول طب الطوارىء في مؤسسة حمد الطبية، إلى تزايد الإصابة ببعض الأمراض الشائعة التي ترتبط بفصل الشتاء والفترة الانتقالية التي تسبقه، مثل: الرشح، والإنفلونزا وأمراض البرد الفيروسية، والتهاب الحنجرة، وآلام المفاصل، والربو والنوبات القلبية، إضافة إلى جفاف وتقرح الجلد عند بعض الناس في هذه الفترة.

وقال د. النعيمي :" مع تغيّر الطقس في قطر وسائر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي سيكون هناك تغيّر نمطي ملحوظ في نوع الأمراض التي يتعرّض لها الناس خلال هذه الفترة، وهذه الأمراض شائعة الانتشار في الشتاء وقد يكون الكثير من السكان عرضة للإصابة بها خاصة طلبة المدارس ومرتادي مجمّعات التسوق".

ويحذّر الدكتور النعيمي من أن الإنفلونزا يمكن أن يكون مرضاً مهدداً للحياة، أو قد يؤدي إلى الوفاة لدى الأفراد الذين تنقصهم المناعة الكافية لمقاومة هذا المرض خاصة من تجاوزوا الخامسة والستين من العمر والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وأمراض الكلى.

ونوّه الدكتور النعيمي إلى أن النوبات القلبية شائعة الحدوث في فصل الشتاء، وقال :" قد يتعرّض الشخص للبرد بصورة مفاجئة فيعمل الجسم جاهداً على الاحتفاظ بدرجة حرارته، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يتعرض القلب للكثير من الاجهاد ويصبح الشخص عرضة للإصابة بالنوبة القلبية. لذا ننصح الجمهور بالبقاء في المنزل والمحافظة على الدفء والحرص على ارتداء الملابس المناسبة عند الخروج من المنزل في الأجواء الباردة."

وأشار الدكتور النعيمي أن من بين الأمراض الشائعة الانتشار في فصل الشتاء مرض يدعى نوروفيروس – أو حشرة الاستفراغ الشتوي- وهو مرض مُعدٍ يصيب الناس في جميع أوقات السنة لكنه يكون أكثر انتشاراً في الشتاء وتنتشر عدواه في المناطق التي يتجمع فيها الناس بأعداد كبيرة مثل المدارس والفنادق، وغيرها من الأماكن العامة، ويُنصح المصاب بشرب كميات وافرة من الماء والسوائل لتعويض النقص في الجسم نتيجة للقيء والإسهال المرتبطين بهذا المرض.

وينصح الدكتور النعيمي مرضى الربو بأخذ أدويتهم بانتظام خلال فصل الشتاء والاحتفاظ ببخاخات الرذاذ الخاصة بأزمات الربو في مكان دافىء.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"