مهرجان أجيال السينمائي الرابع يتوج الفائزين في أقسامه الثلاثة

ثقافة وفنون الإثنين 05-12-2016 الساعة 08:59 م

صائدة النسور خلال التتويج
صائدة النسور خلال التتويج
هاجر بوغانمي

"صيد المتوحشين" و"صائدة النسور" و"البائع" أفضل أفلامه الطويلة

مراسم السجادة الحمراء لفيلم "السلحفاة الحمراء" في حفل ختام المهرجان

حكام أجيال يلتقون النجمة العالمية ميغ ريان

اقتنص فيلم "صيد المتوحشين" (نيوزيلندا) لتايكا واتيتي، جائزة أفضل فيلم طويل، وفاز الفيلم الاسترالي "كرات الأرز" لشينغو أوسامي بجائزة أفضل فيلم قصير في قسم "محاق"، وذلك خلال حفل ختام مهرجان أجيال السينمائي الرابع مساء اليوم وسط حضور نجوم السينما من دول عربية وأجنبية، بالإضافة الى صناع السينما في قطر والمهتمين بمجال السينما.

وفاز فيلم "صائدة النسور" (منغوليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة) للمخرج وتو بيلي، في قسم "هلال" بأفضل فيلم طويل، كما حصل فيلم "يوم الملك" (هولندا) لستيفن ووترلود على جائزة أفضل فيلم قصير.

وفي قسم "بدر" انتزع "البائع" (إيران، فرنسا) لأصغر فرهادي جائزة أفضل فيلم طويل، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم قصير لـ"مريم" (فرنسا، قطر، السعودية) من إخراج فايزة أمبح.

وشهد حفل ختام المهرجان مراسم السجادة الحمراء لفيلم "السلحفاة الحمراء" (فرنسا، اليابان) للمخرج الهولندي الفائز بعدة جوائز ميخائيل دودوك دي فيت، وهو العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقدم الفيلم الصامت موسيقى ساحرة للمؤلف الموسيقي العالمي لورنت بيريز ديل مار، ويحكي قصة رائعة تنقلها مجموعة من الصور المتحركة التي تجسد الإحساس العميق بواحدة من الأساطير المعروفة، وقد عبر الحضور عن إعجابهم ببراعة المخرج في التعامل مع الصورة.

لقاء

وكان حكام أجيال التقوا مساء أمس مع النجمة العالمية ميغ ريان التي تخوض تجربتها الإخراجية الأولى في فيلمها "إيثاكا" (الولايات المتحدة)، الذي يؤكد على قوة إعلاء الصوت في عالم مليء بالصراعات والحروب.

كما تابع الجمهور فيلم "فصول" (ألمانيا، فرنسا) للمخرج جاك بيرين وجاك كلوزود، وهو وثائقي جديد حول المغامرات التي تخوضها العديد من المخلوقات نتيجة التغير المناخي وتأثير نشاط البشر على القارة، كما استمتع عشاق السينما بفيلم "صيد المتوحشين" (نيوزيلندا) وفيلم "مقاطعة" (صربيا، ألمانيا) للمخرج جوران رادوفانوفيتش.

وكان المهرحان أعلن مؤخرا عن الفائزين في قسم "صنع في قطر" الذي يعنى بالمواهب القطرية والمقيمة في قطر، وشارك في هذا القسم 17 فيلماً، حيث حصل فيلم "كشته" للمخرجة الجوهرة آل ثاني على جائزة أفضل فيلم روائي، فيما حصل فيلم "عامر: أسطورة الخيل العربية" لجاسم الرميحي على جائزة أفضل وثائقي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "الجوهرة" لنورة السبيعي، بينما حصل أحمد عبد الناصر على جائزة لجنة التحكيم الشرفية عن فيلمه "أكثر من يومين".

منبر أجيال

وحظي جمهور مهرجان أجيال وصناع السينما هذا العام بسلسلة مناقشات مع مؤثري شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك في "منبر أجيال"، حيث قدم خالد خليفة المفوض الإقليمي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دول مجلس التعاون الخليجي حلقة نقاشية حول اللاجئين، وركزت على أزمات النزوح العالمية الحالية، وخصوصاً أزمة اللاجئين السوريين.

وقال خالد خليفة: "تخيل إذا نظر كل منكم إلى العمل الإنساني بأنه أمر يسعى للقيام به. سيكون لدينا ملايين الناس من حول العالم يعملون من أجل الإنسانية. ربما في المستقبل يحصل هذا الامر، وعندها لن يكون هناك لاجئون وسنحصل على عالم أفضل. هذا هو الأمل الوحيد. أنا أنظر إليكم الآن ولدي أمر أخفيه.. أمل بأن الرغبة والحماس الذي سمعته في الغرفة قبل دخولي يمكن أن يترجم إلى أمر آخر. يجب ألا يتوقف الأمر هنا. إذا شعرتم بالتعاطف، يجب ألا تتوقفوا، افعلوا شيئاً".

بدوره قال محمد الحاجي الذي قدم ندوة بعنوان "عشرة أشياء تعلمتها في العشرينيات من عمري" بأن الإعلام الاجتماعي لديه تأثير مهم على إنتاج المحتوى للتلفزيون والأفلام. "إن دور الإنتاج والسينما تستلهم أفكارها من الأمور الساخنة في التواصل الاجتماعي. إنها اليوم الدافع والمحرك للأفكار التي تسهم بالمحتوى السينمائي والتلفزيوني".

أداء بارع

وقدم الممثلون في فيلم "صيد المتوحشين" للمخرج تايكا واتيتي أداء بارعاً وقصة مؤثرة لتناول موضوع مغامرة برية، وقال الممثل الرئيسي في الفيلم جوليان دنيسون ابن 14 عاماً، الذي حضر مهرجان أجيال: "إنها المرة الأولى التي أرى فيها قطر وكانت زيارة رائعة، مضيفا: هناك حسّ كبير بالثقافة ومن الجيد أن أكون جزءاً من المهرجان الذي يركز على الشباب ويشرك الجيل القادم من صناع الأفلام، ويعرض أفلاماً عالمية صنعت في الشرق الأوسط".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"