بقلم : صالح عربيات الجمعة 09-12-2016 الساعة 12:16 ص

أكبر كذبة في التاريخ

صالح عربيات

النسخة الكندية: لم تكتف كندا فقط بتقديم أفضل الخدمات على أرضها؛ حتى تعزز في مواطنيها أصدق معاني الانتماء، بل اليوم بإمكان أي كندي حين يسافر إلى أوروبا أو المقيمين هناك، أن يجد ماكينات تقدم المشروبات الباردة للمواطنين الكنديين مجانا، وكل ما عليك فعله أن تمسح جواز السفر الكندي على ماسحة ضوئية، فتأخذ من الماكينة ما تشاء من المشروبات، وقد كتب عليها عبارة (قد تعبر المحيط لكن يبقى وطنك هو الوحيد الذي يروي عطشك أينما ذهبت وارتحلت.. بلادك تحبك).

النسخة العربية: لم تكتف بعض الأنظمة العربية بفسادها ونهبها للمال العام، حتى أصبح المواطن العربي لا يجد لقمة الخبز، بل اليوم حين تغادر منزلك قد تجد الروسي أو الإيراني مدججا بالسلاح وينتظرك في الشارع، وحين تبرز له جواز السفر، إما أن يقتلك أو يعتقلك، فالموت هو الخدمة المجانية الوحيدة التي تقدمها الأنظمة العربية الاستبدادية اليوم!!

كندا عبرت المحيط لتقدم أفضل الخدمات لمواطنيها، وبعض الدول العربية استنجدت بالأساطيل لتعبر المحيط وتأتي لتقتل مواطنيها!!

نعم عجبني قول أحدهم: عبد الناصر، تشافيز، القذافي، كاسترو، الأسد، طالما حملوا شعارات ألهبت قلوب الملايين من الوحدة الوطنية الى الحرب على الأمبريالية وقهر الاستعمار ونصرة الفقراء، ونجد اليوم أن تلك الدول تعاني من الفقر والجهل والمرض والاستبداد والحرمان.

بينما أنظر الى فنلندا، السويد، سويسرا، هولندا، كندا، دول صنعت المجد، وتربعت على عرش الدول من حيث قوة الاقتصاد والتنمية والرعاية الصحية والتعليمية واحترام حقوق الإنسان وانعدام الفقر وانخفاض نسبة البطالة، كل دولة من هذه الدول ناتجها القومي ربما يكون أكثر من كل الدول العربية، وهي لا تملك الغاز والنفط، لم ترفع يوما شعارا ولم تعقد مؤتمرا قوميا، ومعظمنا يجهل أسماء رؤساء تلك الدول!!

لذلك مفهوم الزعامة لديهم يبدو ساذجا وسخيفا، والشعارات القومية لا تسد رمق الجياع، ولا تبني المدارس والمستشفيات، الحضارة فقط تبنيها الديمقراطية والحرية واحترام القوانين لا الشعارات الفارغة!!

شاهد أحد الكنديين الماكينة وشرب منها وبكى؛ لأنه شعر بمدى احترام الدولة له حتى وهو في الخارج، بينما شاهد عربي الطائرات من كل الجنسيات وهي تحلق فوق رأسه وتقصفه ليل نهار وبكى لأنه شعر بأن الزعيم هو أكبر كذبة في التاريخ!!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"