فعاليات صحية متنوعة لمؤسسة الرعاية الأولية في درب الساعي

محليات السبت 10-12-2016 الساعة 03:17 م

شعار وزارة الصحة العامة
شعار وزارة الصحة العامة
الدوحة - قنا

تشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في فعاليات درب الساعي المقامة حالياً بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر.

وتأتي مشاركة المؤسسة هذا العام من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والأنشطة والفعاليات الصحية والتوعوية داخل خيمة صحة المقامة تحت مظلة وزارة الصحة العامة.

وتشمل فعاليات وأنشطة مؤسسة الرعاية الأولية على قسم التغذية (السفرة) بإشراف أخصائي التغذية والكادر التمريضي حيث يقدم هذا القسم عدة خدمات منها قياس الطول والوزن وكتلة الجسم للجمهور الى جانب شروحات عن قياسات كتلة الجسم وتقديم النصائح المتعلقة بالغذاء الصحي بالإضافة إلى تقديم مسابقات عن الأكل الصحي للأطفال وعرض نماذج من الأغذية الصحية ونموذج الهرم الغذائي وعروض عن التغذية الصحية وورش تلوين للأطفال لرسومات تعبر عن التغذية الصحية والمشاركة في تقديم عروض على المسرح تتعلق بالتغذية السليمة.

ويقدم قسم الأسنان (المسواك) بإشراف قسم صحة الفم والأسنان بمؤسسة الرعاية الاولية شرحا عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان والمحافظة عليها عن طريق المجسمات التوضيحية، وتعريف الأطفال بالأدوات المستخدمة للتغلب على الخوف لديهم من زيارة طبيب الأسنان، والتوعية بالأطعمة المسببة للتسوس لتجنبها والأطعمة المفيدة لصحة الأسنان، بالإضافة إلى المشاركة في تقديم عروض على المسرح تتعلق بصحة الأسنان.

وفيما يتعلق بقسم طب الأسرة (الدختر) فيقدم مجموعة من الخدمات المختلفة تتعلق بطب الأسرة مثل عيادة المرأة السليمة والطفل السليم والأمراض المزمنة ومكافحة التدخين وغيرها للتعريف بخدمات ودور هذه العيادات بالإضافة إلى توزيع كتيبات ومطبوعات تعريفية وتوعوية.

وتركز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال قسم الصحة المدرسية (الطالب الممرض) على دور التمريض في العيادة المدرسية وإبراز هذا الدور في المجتمع المدرسي والخارجي وذلك من باب استقطاب الطلاب والطالبات لمهنة التمريض.

ويتناول هذا القسم بعض حالات الطوارئ التي من الممكن أن يتعرض لها الصغار في البيت أو المدرسة وطرق اسعافها البسيطة مثل اسعاف الحروق الخفيفة و نزيف الأنف والكسور البسيطة وحالات الاختناق.

كما تتضمن مشاركة المؤسسة في فعاليات درب الساعي وجود الوحدة المتنقلة للفحص المبكر لسرطان الثدي والأمعاء وذلك لتقديم خدمة الفحص والتوعية بأهمية الفحص المبكر للسرطان وحجز المواعيد للكشف بالإضافة إلى مشاركة موظفي خدمة (حياك) لتعريف الجمهور بخدمة حجز المواعيد في المراكز الصحية وأهميتها في التسهيل على المراجعين وتوزيع المطبوعات التعريفية عن الخدمة.

وتقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على المسرح التفاعلي في خيمة صحة العديد من الفقرات والأنشطة التفاعلية بشكل يومي تغطي معظمها مواضيع التوعية الصحية والوقاية.

وقالت السيدة هدى محسن الواحدي مديرة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن المؤسسة ومن خلال الاحتفال باليوم الوطني تكرس جهدها في بث الرسائل الهادفة في تبني أنماط الحياة الصحية التي نصت عليها الإستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"