بقلم : جواد محمود مصطفى الإثنين 12-12-2016 الساعة 02:02 ص

إعلانات على أعمدة الكهرباء!

جواد محمود مصطفى

البعض من الأفراد، يقومون بإلصاق إعلانات متعددة الأغراض والأهداف، على أعمدة الإنارة في الشوارع الرئيسية، بشكل يعكس غياب الذوق العام، وآداب الشارع، من جهة، ومن جهة أخرى تشويه شكل أعمدة الكهرباء، وعدم احترام الملكيات العامة.

من هذه الإعلانات والملصقات، وأغلبها باللغة الإنجليزية، ما يعرض على المارّة، وجود غرفة مفروشة للإيجار واضعا العنوان، ورقم الهاتف للاستعلام، وإعلانات أخرى تعرض بيع أثاث مستعمل، أو هاتف حديث للبيع مع مواصفاته ورقم الهاتف للاستعلام ...وهكذا.

كما أن بعض المحلات التجارية الكبرى (المولات) تلجأ إلى تعليق مطويات إعلانية ملونة على أبواب الشقق والمنازل، أو إلصاق إعلانات دعائية على أبواب العمارات، ما يتسبب في تشويه المنظر الجمالي لواجهات العمارات.

هذه الملصقات والإعلانات لتسويق السلع أو تقديم خدمات وغيرها، سواء كانت فردية أو تابعة لجهات تجارية، أصبحت تروج المسموح والممنوع وتشوه المظهر العام، وتذيل بأرقام هواتف قد تكون مجهولة المصدر وتتغير بتغير أصحابها.

اللجوء إلى هذا الأسلوب للإعلان الترويجي، عمل غير مشروع، ولكن السؤال، هل هناك قانون ملزم بالمنع، وبالتالي العقوبة؟

باعتقادي أن هناك تعاميم وتحذيرات تمنع من انتشار الملصقات الإعلانية والدعائية في الأماكن العامة وأماكن التجمعات، أو أبواب المنازل، وأعمدة الإنارة وإشارات المرور، والتي أصبحنا نراها بشكل لافت وغير حضاري، إلاّ أننا نرى أصحاب تلك الظاهرة في تزايد مستمر، وقد يكون أول أهداف أصحاب تلك الملصقات والنشرات وتوفير المال دون دفع أي مقابل إعلاني في وسائل الإعلام كالصحف وغيره.

ولو أرادت الجهات المسؤولة وضع حد لها كي لا تتحول إلى ظاهرة، فستتمكن بأسهل الطرق كالاتصال بتلك الجهات بواسطة الهاتف المدون في الملصق أو النشرة، وتطلب من أصحابها التوقف عن هذه السلوكيات في الحال، وخلافا لذلك ستتم إزالتها وتغريم أصحابها بما يسمى برسوم تكاليف الملصقات المخالفة. ..وإلى الأربعاء المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"