بقلم : جواد محمود مصطفى الأربعاء 14-12-2016 الساعة 02:01 ص

تشديد العقوبات

جواد محمود مصطفى

نسمع كل يوم، ونقرأ بالصحف اليومية،عن اتلاف مئات الأطنان من المواد الغذائية وغيرها، منتهية الصلاحية وفاسدة ولا تصلح للاستهلاك البشري، يتم ضبطها لدى العديد من منافذ بيع المواد الغذائية والمحلات التجارية والبقالات والمطاعم.

تقديم الطعام الفاسد للناس دون أدنى مسؤولية، مابين استيراد وبيع وشراء ومتاجرة دون رحمة،وما كان ذلك إلّا بسبب غياب الضمير والأخلاق،ولأن مثل هؤلاء أمنوا الفضيحة، وباتوا لا يخافون العاقبة.

فالمخالفات خطرة على مستوى سلامة الغذاء بشكل عام،اللحوم، الأسماك، المعلبات،الخضار والفواكه، وأنواع متعددة من المأكولات التي تدخل إلى المنازل تنشر فيها الأمراض، وترفع حالات التسمم، وتقتل أحياناً.

الاغلاقات،ولغة الانذارات الناعمة،والملصقات على أبواب محلات الفاسدين والمفسدين والمتلاعبين بقوت الناس وصحتهم، التي تتعامل بها لجان التفتيش من وزارتي الصحة والبلدية، لم تعد تجدي، ولم تعد تردع مثل هؤلاء الناس،الأمر الذي بات يحتاج الى اجراء قوي..

للصحافة رأي في قضايا الأمن الغذائي،فالحل يكمن بحملة تحت عنوان "افضحوهم"...،بتسمية المطاعم والبقالات وتجار الغذاء الفاسد، وبتشريع قانون يسمح بالكشف عن هوياتهم،ونشرها على كافة المؤسسات الاعلامية، حتى يكونوا عبرة ورادعا لهم ولغيرهم من تجار الأرواح، فالاستهتار بحياة الناس جريمة تعاقب عليها القوانين في كل دول العالم.

ونقولها صراحة...مخالفات محلات بيع المواد الغذائية الفاسدة،ليست ظاهرة تدعو الى القلق، لكننا نرى أن اغلاق محلات بيع الأطعمة الفاسدة والمنتهية الصلاحية،وبالتالي غير صالحة للاستهلاك البشري،ومثل ذلك الكافتيريات والبقالات،والمطاعم، لمدد تبلغ في أقصاها ثلاثة أسابيع،حال ثبوت مخالفتها لشروط السلامة الغذائية،عقوبة غير رادعة،فلابد أن يصاحبها غرامة مالية، وفضح هوية هذه المحلات في وسائل الاعلام.

المطلوب تشديد الرقابة وتكثيف الحملات التفتيشية على مواقع تحضير المواد الغذائية من مطاعم ومخابز، والمنتجات التي تبيعها شركات بيع اللحوم بكل انواعها حماية للمستهلك...والى الاربعاء المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"