د. فاطمة موسى: قطر تمتلك استراتيجية وطنية للصحة النفسية

محليات الإثنين 19-12-2016 الساعة 04:53 م

شعار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
شعار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
القاهرة - الشرق

شاركت قطر في الندوة الإقليمية المعنية بالصحة النفسية ومكافحة الإدمان والتي نظمتها إدارة الصحة والمعونات الإنسانية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمقر الجامعة اليوم الإثنين وترأس وفد الدولة الدكتورة فاطمة موسي رئيس قسم الصحة النفسية بالرعاية الصحية الأولية.

ومن جانبها وفي تصريحات خاصة لــ"الشرق" قالت موسي ان هذه الندوة مهمة للغاية وسيصدر عنها توصيات لابد من العمل علي تطبيقها ويجب أن يكون علي رأس الأولويات في هذه التوصيات وجود قاعدة بيانات للأمراض النفسية والإدمان وبوجود تلك القاعدة من البيانات نستطيع أن نحدد برامج العلاج وبرامج الوقاية والسياسات والتشريعات وغيرها من الأمور الهامة التي تخدم العمل في هذا الملف لتحقيق اكبر قدر من النتائج والنجاح.

وقالت موسي إن دولة قطر تمتلك إستراتيجية وطنية للصحة النفسية ومن منطلق هذه الإستراتيجية تقوم كل مؤسسة أو هيئة أو كيان بالدور المنوط به سواء كانت الرعاية الصحية الأولوية أو مؤسسة حمد الطبية أو مركز نوفر او غيرها من المؤسسات.

وأضافت موسي بان الرعاية الصحية الأولية أدخلت خدمة الصحة النفسية في إطار العمل بتلك الإستراتيجية بحيث يتم معالجة الحالات البسيطة والمتوسطة للمرضي النفسين ومنها حالات القلق والاكتئاب كما نقوم بصرف الأدوية والعلاج اللازم.

وأشارت موسي إلى أن الرعاية الصحية الأولية عملت في هذا الملف علي عدة محاور حيث قمنا بالعمل علي تأهيل وتدريب كافة العاملين في منظومة الصحة النفسية سواء من أطباء أو ممرضات أو مساعدين أو عاملين وذلك من اجل القيام بالمهمة علي خير وجه كما قملنا بالعمل علي وجود دلائل إرشادية حتى يستعملها الأطباء.

وأضافت موسي انه تم العمل علي تكوين عدد من الفرق الطبية والمعالجين النفسين كل فريق يتكون من معالجين نفسيين وخدمة اجتماعية وكل فريق يكون منوط به عملية العلاج السلوكي التي يتم تحويل حالاتها عبر أطباء النفسيين.

وقالت موسي أن الرعاية الصحية وقعت علي بروتوكول مع مؤسسة حمد الطبية يتم من خلاله العمل علي تحويل الحالات الطبية للمرضي النفسيين والتي يتطلب علاجهم داخل مؤسسة حمد وتتعدي حالاتهم الحالات المتوسطة وفي هذا الإطار أكدت موسي علي أن الرعاية الصحية الأولية تعمل علي تقليل وصمات العار المرتبطة بهذا المرض وتضمن علاج اكبر شريحة ممكنة من الناس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"