منافسة قوية بين متسابقي "تيجان النور"

محليات السبت 24-12-2016 الساعة 07:32 م

فريق البرنامج يستمع لتلاوات الأطفال بتركيا
فريق البرنامج يستمع لتلاوات الأطفال بتركيا
الدوحة - الشرق

بعد جولات عديدة استمعت خلالها إلى تلاوة أطفال من مختلف أنحاء العالم اجتمعت لجنة تحكيم مسابقة "تيجان النور"، في الدوحة لتقييم مشاركات المتسابقين في فئة تلاوة كتاب الله وتجويده الموّجهة إلى الفتيان والفتيات حتى سن 13 عاماً، وذلك حسب معايير المسابقة وشروطها المعروفة كالالتزام بقواعد التجويد، وجودة الصوت والأداء، وتفسير كلمات القرآن الكريم، وحسن التنقل بين الطبقات الصوتية، وإتقان مخارج الحروف، وقد تم اختيار 51 متسابقاً للانتقال إلى مرحلة التصفيات النهائية.

وتشهد المسابقة كل عام إقبالاً وتفاعلاً كبيرين وهو أمر يعكس مدى النجاح الذي حققته بعد فترة وجيزة من انطلاقتها، وتسعى هذه المسابقة إلى الاحتفاء بالقرآن الكريم وتشجيع الأطفال العرب والمسلمين على حفظه وتلاوته، وقد وصل عدد المسجلين لهذا العام إلى 1032 مشتركا من 49 دولة، من بينهم متسابقون غير ناطقين باللغة العربية.

وحرص تلفزيون ج على تشكيل لجنة تحكيم تضم كبار رجال الدين والعلماء المتخصصين في علوم القرآن الكريم من مختلف دول العالم العربي، وهم: الشيخ د.أحمد عيسى المعصراوي من مصر والشيخ د.أيمن سويد من سوريا، والشيخ د.عثمان الصديقي من السعودية، والشيخ عبد الرشيد صوفي من دولة قطر، والشيخ محمود العكّاوي من لبنان.

وثمن الشيخ العكاوي هذه المسابقة ودورها في اكتشاف مواهب القراء الصغار وقال "لقد استطاعت مسابقة تيجان النور التي تُعنى بأحكام تجويد القرآن وترتيله أن تكتشف أصواتا واعدة من خلال منافسة قوية بين الصغار على تلاوة كتاب الله عز وجل وتجويده".

وتحدث الشيخ المعصراوي عن الجولة القرآنية التي قام بها فريق تيجان النور لكل من إندونيسيا وماليزيا وعن المنهج الذي اتبعوه في اختيار بعض الأطفال للمشاركة في مسابقة تيجان النور. وقال "وجدنا أن هناك أطفالاً يستحقون المشاركة في هذه المسابقة فقد وهبهم الله أصواتاً جميلة فهم يحتاجون إلى من يوجههم ويرشدهم إلى ضبط أحكام التجويد، وستكون المسابقة بداية طيبة لهم ليتنافسوا على المراكز الأولى، مع غيرهم من المشاركين المتميزين".

من جانبه قال السيد أحمد المالكي منتج ومقدم البرنامج: قمنا بعدة زيارات لمراكز للتحفيظ في بلدان مختلفة، لكن الأطفال السوريين في مخيمات اللجوء في مدينة إسطنبول يختلفون في طريقتهم وفي أدائهم وحتى في ظروفهم التي لم تمنعهم من المحافظة على تلاوة كتاب الله بأصوات ندية.

ونصح الشيخ عبد الرشيد الصوفي المتسابقين بضرورة مراعاة أحكام التجويد من مخارج وغيرها واصفا بعض المشاركين بأنه يركز على الجانب المتعلق بالصوت حسب الأداء.

معايير قرآنية

يُعرض البرنامج في شهر رمضان المبارك على شاشة تلفزيون ج وينقل أجواء ومراحل المسابقة، يتم اختيار المتسابقين من خلال عدّة معايير منها قراءة القرآن الكريم حسب أحكام وقواعد التلاوة، وعذوبة الصوت والتحكم في النَّفَس وحسن التنقل بين الطبقات، ويشارك فيه العديد من المتسابقين من دول وجنسيات عدة وتشرف عليها لجنة تحكيم مشهود لأعضائها بالعلم والكفاءة في العالم العربي والإسلامي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"