بقلم : جواد محمود مصطفى الخميس 05-01-2017 الساعة 01:22 ص

النهاية السياسية لنتنياهو

جواد محمود مصطفى

يوم 20 يناير، موعد دخول الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، ويفترض أن يكون هو يوم التغيير، كما كان يردّد، فهل سيتغير الواقع بالفعل بالنسبة لنتنياهو ومستقبله السياسي، أم هل يشهد العام الجديد النهاية السياسية لرئيس حكومة (إسرائيل)؟.

تحمل هذه المسألة عناصر كثيرة للجدل، فالمحللون السياسيون يرون أن هذا الاحتمال وارد، ويؤسسون على مجموعة من الأسباب، خاصة في أعقاب قرار مجلس الأمن 2334، الذي أعاد التأكيد على عدم شرعية المستوطنات والاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخارطة الطريق التي وردت في خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والقرار القضائي بإجراء تحقيق جنائي معه، أي نتنياهو، بتهم فساد واسعة.

كبير المعلقين للشؤون الحزبية في (إسرائيل) يوسي فرطر،لفت إلى أن الشخصيات التي قابلت نتنياهو في الأيام الأخيرة من العام المنصرم، وصفته بأنه "مرهق ومستنزف وغير مركز وأفكاره مشتتة".

القراءة الموضوعية لسياسة نتنياهو الموصوفة بالعجرفة، ترى أن رئيس حكومة (إسرائيل)، ربما يعوّل لإنقاذه من الانهيار السياسي، عبر الرئيس ترامب، إلّا أن قراءة أخرى ترى أن ترامب لن يلقي له طوق النجاة من التهم الجنائية التي تلاحقه، وهو سيلحق بسلفه من المسؤولين الذين سقطوا في وحل الفساد المالي والإداري أمثال إيهود أولمرت) 2006-2009).

معلومات (صحيفة هارتس) تقول إن نتنياهو سيتوجه إلى واشنطن في شباط/ فبراير للتباحث مع الرئيس ترامب في القضايا التي وجدت فيها إسرائيل خطرا عليها، وأدّت إلى عزلتها بين الدول، وآخرها القرار الأممي 2334، لكن التوقعات ترى أن المراهنة على الرئيس الأمريكي لا يمكن الارتكان إليها، رغم وعوده المتعلقة بالشأن الإسرائيلي، فالرجل كما تقول (هارتس) يتمتع بشخصية إشكالية متقلّبة، وإن كانت تتشابه كثيرا مع شخصية نتنياهو.

أعتقد أنه لا يمكن البناء على المواقف التي أعلنها ترامب خلال الحملة الانتخابية، وسيبقى الغموض يكتنف كل شيء، إلى أن يبدأ فترة ولايته المكونة من أربع سنوات، وهو ما يعلمه نتنياهو حق العلم... وإلى الخميس المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"